هيئة النقل النهرى تلغى مزايدة إنشاء ميناء المنشأة فى سوهاج

للمرة الثالثة

هيئة النقل النهرى تلغى مزايدة إنشاء ميناء المنشأة فى سوهاج
المال - خاص

المال - خاص

9:43 ص, الأحد, 3 أكتوبر 21

علمت «المال» أن هيئة النقل النهرى ألغت مزايدة مشروع إنشاء ميناء نهرى فى محافظة سوهاج، والمعروف بميناء المنشأة، للمرة الثالثة على التوالى، لعزوف المستثمرين عن المشاركة.

قال مصدر مسئول بهيئة النقل النهرى، إنه كان من المفترض إجراء المزايدة خلال الشهر الماضى، إلا أنه لم يتقدم أحد للمرة الثالثة على التوالى.

وكانت أهم شروط المزايدة فى المرات السابقة، تأجير المشروع لمدة 15 عامًا بنظام حق الانتفاع، والذى يقع على مساحة 50.7 ألف متر، بهدف إنشاء وإدارة وتشغيل واستغلال الميناء، وفقًا لأحكام القانون 182 لسنة 2018.

وأوضح المصدر أن الهيئة تدرس إعادة طرح المشروع خلال الفترة القليلة المقبلة، مع تعديل بعض الشروط الخاصة بالمشروع، خاصة مدة حق الانتفاع ، إضافة إلى دراسة الحصول على التراخيص مع عملية الطرح.

وكانت وزارة النقل تستهدف تنفيذ مشروع ميناء المنشأة بسوهاج، ضمن مخطط الهيئة لتشغيل عدد من الموانئ فى الوجهين البحرى والقبلى، الذى يضم الأخير موانئ قنا، سوهاج، وأسيوط، لتشجيع نقل البضائع من خلال نهر النيل من الصعيد وإلى شمال الوادى ذهابًا وإيابًا، بهدف تخفيض تكلفة النقل وتقليل التكدس على الطرق.

وحسب بيانات «النقل» فإن ميناء سوهاج النهرى، يقع على محاور مرورية وطرق مهمة، أهمها طريق سوهاج – سفاجا، ويقع أيضًا بالقرب من محطة سكة حديد المنشأة بمحافظة سوهاج، وتبلغ مساحته 11 فدانًا بواجهة 250 مترا، على نهر النيل، وبعمق 250 مترا، وطاقته التخزينية 255 ألف طن، وطاقة التداول السنوية 6.6 مليون طن.

وكانت هيئة النقل النهرى قامت خلال الأعوام الثلاثة الماضية باسترداد أرض ميناء سوهاج النهرى «ميناء المنشاة» بعدما كانت معتدى عليها من الأهالى، وطرحت الهيئة المشروع خلال مارس الماضى، إلا أنه تم إلغاؤه لعدم تقدم أحد من المستثمرين .

يذكر أن وزير النقل الفريق كامل الوزير، أشار إلى أن الوزارة تقوم بتطهير وتطوير وتكريك 3125 كيلومتر مجارى مائية، كما تستهدف انشاء 3 موانئ نهرية جديدة لتعظيم دور النقل النهرى.

وذكر خلال تصريحات مؤخرًا، أن مشروعات النقل النهرى تصل تكلفتها حتى 2024 إلى قرابة 3 مليار جنيه، تم تنفيذ مشروعات منها بحوالى 600 مليون، وجارٍ تنفيذ مشروعات بمليار جنيه، ومتبقى 1.4 مليار، بعدما تم تطوير الطرق الملاحية بتكلفة 2 مليار جنيه، وتطوير موانئ السد العالى ووادى حلفا بتكلفة 220 مليون جنيه، وكبارى على الأهوسة والطرق الملاحية بتكلفة 310 ملايين جنيه، ونظام البنية المعلوماتية لنهر النيل RIS بتكلفة 165.5 مليون، ورفع كفاءة الأهوسة بتكلفة 100 مليون، ونظم المراقبة والتحكم بتكلفة 200 مليون.