وادى النيل للملاحة تتسلم أول صندل بضائع بعد رفع كفاءته

ضمن خطتها لرفع كفاءة 8 وحدات نهرية، بالشراكة مع شركة ثرى إيه إنترناشيونال

وادى النيل للملاحة تتسلم أول صندل بضائع بعد رفع كفاءته
أماني العزازي

أماني العزازي

1:34 م, الخميس, 26 يناير 23

انتهت هيئة وادى النيل للملاحة النهرية من رفع كفاءة الصندل 307 إحدى وحدات نقل البضائع العاملة على الخط الملاحى (السد العالى- وادى حلفا)، ضمن خطتها لرفع كفاءة 8 وحدات نهرية، بالشراكة مع شركة ثرى إيه إنترناشيونال التى تتولى أعمال رفع كفاءة 8 وحدات تابعة للهيئة حاليًّا وإدارة وتشغيل أصول هيئة وادي النيل على الخط الملاحي (أسوان- وادي حلفا)؛ بهدف تعظيم الاستفادة من هذا القطاع فى نقل البضائع.

وطرحت “وادى النيل” استفتاء رأي على عملائها بهدف التعرف على القصور فى الخدمات وتعريف الركوب تحقيقًا لرضا عملائنا وتمهيدًا لبدء عودة الحركة وتشغيل الخط الملاحي (السد العالى- حلفا).

مبنى جديد للركاب بميناء حلفا

وتستهدف وزارتا النقل المصرية والسودانية تطوير هيئة وادي النيل للملاحة النهرية والحفاظ على الهيئة كنموذج للتكامل بين شعبي وادي النيل ومساعدة الهيئة في تدبير جميع التزاماتها الثابتة والمتغيرة، دون تحميل أعباء مالية على الحكومتين المصرية والسودانية،

وذلك بتحقيق خطة التطوير ورفع كفاءة الوحدات النهرية مما يؤدي إلى زيادة قيمة أصول الهيئة وإمكانية التنافس الحقيقي مع النقل البري،

وكذلك نقل الخبرات في مجال النقل متعدد الوسائط والتسويق من القطاع الخاص إلى الهيئة، وتنمية المهارات البشرية للعمالة وإعادة تأهيلهم وفقًا لنظم التشغيل والإدارة الحديثة،

وأيضًا زيادة حركة التبادل التجاري بين مصر والسودان، وأن تكون نواة للخط الملاحي (البحر المتوسط- بحيرة فيكتوريا)،

وكذلك تطوير منظومة الشحن والتفريغ لتكون آلية بالاستفادة من أعمال تطوير ميناءي (السد العالي/ وادي حلفا)،

واستحداث نقل الحاويات عبر بحيرة ناصر/ النوبة “والذي لم يتم من قبل”، حيث إنه يؤدي إلى خفض تكلفة النقل الحالية بنسبة 30% على الأقل.

وتلتزم الهيئة بتسليم عدد 22 وحدة نهرية للشركة؛ لتحديد الوحدات القابلة للتأهيل والتشغيل وإخراج الوحدات المتبقية من الخدمة والتصرف فيها بواسطة الهيئة.

وتقوم الهيئة أيضًا بتوفير أطقم الوحدات والعمالة اللازمة للتشغيل والصيانة طبقًا للعمالة المتاحة لديها، والمعاونة في الإجراءات المتعلقة باستيراد المحركات وقِطع الغيار الخاصة بموضوع العقد.

وتلتزم الشركة بالحفاظ على الوحدات النهرية والالتزام بإجراء الصيانات الدورية في توقيتاتها والحفاظ عليها، واستصدار التراخيص وفقًا للاشتراطات الفنية طبقًا للقانون المصري المنظِّم للملاحة الداخلية والقوانين والقرارات واللوائح الصادرة من مصلحة الملاحة النهرية السودانية.

وتلتزم الشركة أيضًا بعدم نقل أو شحن أية مواد خطرة قابلة للاشتعال أو ملوِّثة للبيئة/ المياه، أو محظور نقلها طبقًا للقوانين الصادرة من الدولتين.

وتقوم الشركة بتسليم الوحدات النهرية في نهاية التعاقد بحالة فنية جيدة وصالحة للتشغيل، كما يحق لكلا الطرفين بناء وحدات نهرية جديدة، ويتم الاتفاق على تشغيلها طبقًا لقوانين ولوائح الدولتين.

وفي إطار خطة التطوير والتوجيهات الصادرة من الحكومتين المصرية والسودانية للنهوض بالهيئة والخدمات التي تقدمها والاستغلال الأمثل لكامل مواردها والأصول المملوكة لها وغير المستغلة لمجابهة الأعباء المالية،

تم استعراض الدراسة لإنشاء مبنى لإقامة وإعاشة ركاب البواخر على أرض الهيئة التي تقع في موقع متميز بالسوق التجارية في مدينة وادي حلفا بمساحة 2700 متر تقريبًا ومُقام عليها مكاتب حجز التذاكر فقط بواقع ربع مساحة الأرض والباقي غير مستغَل،

والتي يمكن الاستفادة منها لتفعيل منظومة الخدمات المتكاملة لركاب البواخر بتوفير مكان لائق بسعر مناسب نظرًا لارتفاع أسعار الإقامة ومحدودية الطاقة الاستيعابية للفنادق الحالية بوادي حلفا.