وزارة الزراعة تعتمد مزارع تمور جديدة من أسوان والواحات للتصدير إلى الصين

قامت وزارة الزراعة بجهد مكثف لاعتمادها للتصدير

وزارة الزراعة تعتمد مزارع تمور جديدة من أسوان والواحات للتصدير إلى الصين
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

10:31 م, الأربعاء, 19 أغسطس 20

قامت وحدة فتح الأسواق بالحجر الزراعى المصرى بنشاط مكثف على مستوى الجمهورية، خلال هذه الفترة لاعتماد أكبر قدر من مزارع التمور الراغبة فى الانضمام إلى قائمة تصدير التمور الطازجة إلى الصين.

وأكد الدكتور أحمد العطار ، مدير الإدارة المركزية للحجر الزراعي التابع لوزارة الزراعة ، أن وحدة فتح الأسواق تعتمد حاليا مزارع جديدة من أسوان والواحات والوادى الجديد والطريق الصحراوى والزراعى لاعتماد المزارع لتصدير التمور للصين.

وذكر العطار في تصريح خاص ل”المال” أن ذلك التوجه جاء بعد نجاح الحجر الزراعى فى التفاوض مع سلطات الحجر والجمارك الصينية فى أن يقوم الحجر الزراعى المصرى نيابة عن نظيرة الصينى بإعتماد مزارع ومحطات التعبئة وفقا لمذكرة التفاهم الموقعة بين مصر والصين فى هذا الشأن.

وكشف العطار أن وحدة فتح الأسواق تقوم بعمل زيارات تأهيلية لمزارع ومحطات التمور للوقوف على مدى تطبيق اشتراطات الجانب الصينى .

ولفت مدير الإدارة المركزية للحجر الزراعي أنه بناءا على هذه الزيارة يقوم أعضاء فريق وحدة فتح الأسواق بتقديم كافة الملاحظات والتعليقات الفنية اللازمة لضمان التوافق الكامل مع معايير الصحة النباتية وشروط الصحة العامة الصينية مع تصوير فوتوجرافى وفيديو بواسطة مصوريين محترفين للمزارع والمحطات بعد تأكد تمام مطابقتها للاشتراطات المطلوبة حيث تاتى هذه الخطوة عوضا عن انتظار وفد من خبراء الصين من هيئة الجمارك الصينية GACC لاعتماد أماكن الانتاج والتصدير الجديدة حسبما تنص مذكرة التفاهم المتفق عليها بين الطرفين ممال يعد فرصة لزيارة حجم التصدير للسوق الصينى .

جدير بالذكر أن حجم إنتاج التمور بمصر يتعدى 17% من الإنتاج العالمى عام 2019، وذلك فى إطار توجه مصر بزيادة القدرة التنافسية لتصدير البلح المصرى ودخول شركات جديدة للاستثمار فى هذا المجال لآلاف الأفدنة، وذلك يأتى تلبية للطلب العالمى المتزايد على التمور واتجاه الذوق العالمى للاستهلاك للنظر إلى تمور كفاكهة لذيذة ومفيدة ولها قيمة غذائية عالية وإخراجها عن نمط الاستهلاك دينيا.