وزارة الصناعة تبدأ مراجعة رسوم الإغراق على واردات الإطارات من الصين وتايلاند (تفاصيل)

بعد تلقيها طلبا مؤيدا بالمستندات من شركة بروميتيون للإطارات ايجيبت

وزارة الصناعة تبدأ مراجعة رسوم الإغراق على واردات الإطارات من الصين وتايلاند (تفاصيل)
المرسي عزت

المرسي عزت

4:26 م, الخميس, 8 فبراير 24

نشرت الجريدة الرسمية أن وزارة التجارة والصناعة أعلنت بدء إجراءات تحقيق المراجعة المرحلية لرسوم مكافحة الإغراق النهائيةالمفروضة على الواردات المغرقةمن صنف إطارات خارجية هوائية جديدة ،من مطاط ،من الأنواع المستعملة للحافلات )الأتوبيسات( والشاحنات عدا سيارات النقل الخفيف )نصف نقل( ذات منشأ أو المصدرة من جمهورية الصين الشعبية وتايلاند.

وقالت الجريدة الرسمية في نشرتها إن قرار بدء التحقيق جاء طبقًا لأحكام القانون رقم161 لسنة 1998 بـشأن حمايـة الاقتـصاد القـوم ىمن الآثار الناجمة عن الممارسات الضارة في التجـارة الدوليـة ولائحتـه التنفيذيـة الصادرة بالقرار الوزار رقم549 لسنة 1998 وتعديلاتها .

ووافق المهنـدس أحمد سمير وزيـر التجـارة والصناعة بتاريخ 4-2-2024 على توصية اللجنة الاستشارية ببدء إجـراءات تحقيـق المراجعة المرحلية والنشر بجريدة الوقائع المصرية وفقًا لأحكـام المـادة10مـن اللائحة التنفيذية وذلك على ضوء النتائج التيى توصل إليها قطاع المعالجات التجاريـة ويشار إليه فيما بعد «بسلطة التحقيق ».

وتلقت سلطة التحقيق بتاريخ 14-12-2023 طلبًا مؤيدًا مـستنديًا مـن الـصناعة المحلية ممثلة فى شركة بروميتيون للإطارات ايجيبت،ويشار إليها فيما بعد «بالصناعة المحلية » لمراجعةرسوم مكافحة الإغراق النهائية المفروضة على الـواردات المغرقة من صنف إطارات خارجية هوائية جديدة من مطاط من الأنـواع المـستعملة للحافلات )الأتوبيسات(والشاحنات عدا سـيارات النقـل الخفيـف )نـصف نقـل ،حيث ادعت أن هناك زيادة في ممارسة الإغراق من الدول الخاضعة للرسوم ممـا أدى إلى تدهورمؤشرات الصناعة المحلية.

وتفرض مصر رسومًا علي وارداتها من صنف إطـارات خارجيـة هوائية جديدة من مطاط من الأنواع المستعملة للحافلات )الأتوبيسات(والشاحنات عـدا سيارات النقل الخفيف )نصف نقل (ذات منشأ أو المصدرة مـن جمهوريـة الـصين الشعبية وتايلاند.

وتتراوح الرسوم المفروضة للشركات الصينية تتراوح من 9.8% إلـى 36.9% (مـن القيمة CIF ) ،و للشركات التايلاندية تتراوح من7.5% إلى31.2% من القيمة CIF .