وزارة الموارد المائية تُؤكّد استقرار الموقف المائي في عيد الأضحى

المناسيب أمام القناطر الرئيسية على نهر النيل وفرعيه كافية لتلبية كافة الاحتياجات المائية الحالية

وزارة الموارد المائية تُؤكّد استقرار الموقف المائي في عيد الأضحى
إسلام شريف

إسلام شريف

7:56 م, الثلاثاء, 18 يونيو 24

أكدت وزارة الموارد المائية والري، متابعة وزيرها الدكتور هاني سويلم، الموقف المائي وحالة الري على مستوى الجمهورية، وذلك خلال فترة عيد الأضحى المبارك، لضمان وصول المياه لجميع المواطنين دون انقطاع.

وأشار تقرير صادر عن الوزارة، إلى أن المناسيب أمام القناطر الرئيسية على نهر النيل وفرعيه كافية لتلبية كافة الاحتياجات المائية الحالية، مع وجود استعداد تام لتلبية أي طلبات إضافية من المنتفعين خلال أيام العيد.

كما أوضح التقرير، أنه تمّ تحقيق تصرفات ومناسيب ملائمة خلف القناطر الفاصلة بين إدارات الري على مستوى الجمهورية، لضمان وصول المياه لجميع المناطق.

وحرصت الوزارة على عمل الموازنات اللازمة ما بين تخفيض وزيادة مناسيب وتصرفات الترع والرياحات الرئيسية، وذلك طبقا لمعدلات السحب من المنتفعين.

ولضمان استمرار وصول مياه الشرب للمواطنين، يتمّ المتابعة بشكل دوري لمناسيب المياه أمام مآخذ محطات مياه الشرب، مع التأكد من قدرة هذه المحطات على سحب الكميات المطلوبة لتلبية الطلب المتزايد، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة.

وتُولي الوزارة اهتمامًا خاصًا بتوفير احتياجات المدن الساحلية خلال فترة الأعياد، حيث تقوم بتشغيل محطات مياه الشرب في هذه المدن بأقصى طاقتها، مثل محطة جنوب العلمين التي تُغذي مدينتي مطروح والإسكندرية، ومحطة شرب السيوف التي تُغذي مدينة الإسكندرية، ومحطتي شرب السويس وبورسعيد.

وأكد الدكتور سويلم، على استمرار التنسيق بين جميع قطاعات الوزارة في المحافظات المختلفة، لضمان سير العمل بسلاسة والإطمئنان على استقرار الموقف المائي وحالة الري خلال عطلة عيد الأضحى المبارك.