وزيرة البيئة : 53 شركة مصرية وعالمية تأهلت بمشروع تحويل المخلفات إلى طاقة

جاء ذلك حيث عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء اجتماعاً، مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، لمناقشة واستعراض عدد من ملفات عمل الوزارة.

وزيرة البيئة : 53 شركة مصرية وعالمية تأهلت  بمشروع تحويل المخلفات إلى طاقة
صفية حمدي

صفية حمدي

12:01 م, الخميس, 1 أكتوبر 20

عرضت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة على رئيس الوزراء  موقف مشروع تحويل المخلفات إلى طاقة ، قالت وزيرة البيئة أنه تم تشكيل لجنة قومية، لوضع الضوابط الفنية والمالية اللازمة للتعاقد وإجراء التقييم الفنى للمشروعات، ونوهت لما تم إعداده من خارطة طريق تتعلق بالمشروع، ودليل إرشادى له، وطلبات التأهيل للشركات الراغبة فى الاستثمار بهذا المجال.

وذكرت أنه تم الإعلان عن طلبات التأهيل، وتقدم لذلك نحو 92 شركة محلية وعالمية، وأشارت إلى أنه تم الانتهاء من تقييم تلك الشركات، حيث تأهلت 53 شركة، منها 25 شركة مصرية.

وعرضت فى هذا الصدد لمنهجية ومعايير تقييم الشركات، والفرص الاستثمارية المتاحة فى ذلك المجال على مستوى محافظات الجمهورية.

جاء ذلك حيث عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء اجتماعاً، مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، لمناقشة واستعراض عدد من ملفات عمل الوزارة.

وقدمت وزيرة البيئة خلال الاجتماع عرضاً حول الموقف التنفيذى لملفات عمل الوزارة، والتوجهات الاستراتيجية التى يتم العمل عليها، وأشارت فيما يتعلق بملف الحد من التلوث، أنه جار العمل على تنفيذ كافة التكليفات والتوجيهات، خاصة ما يتعلق بالتعامل مع المخلفات الصلبة، وإعادة تدويرها، تعظيماً للاستفادة منها.

وزيرة البيئة تعرض موقف تنفيذ مشروع الإغلاق الآمن لخلية الدفن بمقلب الوفاء والأمل

ولفتت لما تم من إجراءات فى إطار تنفيذ مشروع الإغلاق الآمن لخلية الدفن في مقلب الوفاء والأمل، والدراسات الخاصة بمشروع استعادة واستغلال أرض المقلب العشوائى في الوفاء والأمل، وما تتضمنه من تحديد للمخطط الزمنى وتكلفة تنفيذ هذا المشروع.

وتطرقت الوزيرة، خلال الاجتماع، لعرض عدد من الإجراءات أكدت أنها ستسهم فى النهوض بمنظومة إدارة المخلفات الطبية الخطرة، بجانب ما يتعلق بمشروع إدارة تلوث الهواء وتغيرات المناخ فى القاهرة الكبرى، بالتعاون مع البنك الدولى.

وقالت أن هذا المشروع يهدف لتقليل ملوثات الهواء وتغير المناخ فى القاهرة الكبرى من خلال تحسين نظم رصد وإدارة نوعية الهواء، وخدمات إدارة المخلفات الصلبة. 

ونوهت الوزيرة، لحملة “إيكو ايجيبت”، التى أطلقتها الوزارة يوم 25 سبتمبر الجارى، من محمية رأس محمد، وقالت أن هذه الحملة تُعد الحملة الترويجية الأولى لدعم  السياحة البيئية والمحميات الطبيعية، ضمن استراتيجية الوزارة لتطوير المحميات،  وتأتى ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية “اتحضر للأخضر” لرفع الوعى البيئى، ولتقديم نموذج حقيقى للتكامل بين الأبعاد البيئية والاقتصادية والاجتماعية للسياحة بالمحميات.

وأضافت أن ذلك بما يساهم فى تعظيم الاستخدام المستدام للمحميات الطبيعية، ورفع الوعى بأهميتها، وأهمية المشاركة فى حمايتها، ودمج المجتمع المحلى فى ذلك بتدريبه وتطوير أساليبه فى الترويج لمنتجاته الثقافية وحرفه اليدوية، بجانب الترويج للفرص الاستثمارية بالمحميات.