وزيرة الصحة: التفاوض مع شركة عالمية لتصنيع لقاح جديد لكورونا في مصر (فيديو)

وقالت زايد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج الحكاية على فضائية إم بي سي مصر، إن وصول 1400 لتر من المادة الخام لتصنيع لقاح سينوفاك المضاد لكورونا في مصر هو يوم تاريخي

وزيرة الصحة: التفاوض مع شركة عالمية لتصنيع لقاح جديد لكورونا في مصر (فيديو)
محمد مجدي

محمد مجدي

10:32 ص, السبت, 22 مايو 21

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، أن منظمة الصحة العالمية أجازت استخدام لقاح سينوفارم بعد تجربته لمرحلتين فقط، من 4 مراحل ، وبالتالي من المبكر الحديث عن إعطاء جرعة ثالثة من أي نوع من اللقاحات المتوفرة حالياً.

وقالت زايد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج الحكاية على فضائية إم بي سي مصر، إن وصول 1400 لتر من المادة الخام لتصنيع لقاح سينوفاك المضاد لكورونا في مصر هو يوم تاريخي.

وأضافت زايد ، نقوم بإبرام الاتفاقيات الخاصة بالتصنيع منذ أكثر من شهر ، ووجهت الشكر لاتحاد البنوك والرقابة المالية على تبرعهم بمبلغ 320 مليون جنيه لإنهاء بعض المستلزمات الخاصة بالتصنيع.

وتابعت، أنه تم توقيع اتفاقيتين مع الشركة الصينية الأولى هي تصنيع اللقاح والثانية هي نقل تكنولوجيا التصنيع وهو ما يعني أننا لن نستورد المادة الخام في المستقبل ، كما أنه تم البدء في مفاوضات مع إحدى الشركات العالمية لتصنيع لقاح آخر في مصر ، على أن تكون المفاوضات المالية والفنية يوم الإثنين المقبل.

وأشارت إلي أن اللقاح سيكون غربيا والشركة العالمية سوف ترسل مندوبيها لمراجعة خطوط الإنتاج في مصنع فاكسيرا ، ومصر لديها كافة الاستعدادات لنقل تكنولوجيا التصنيع.

وقالت زايد ، إنه في شهر سبتمبر الماضي، جاءت بعثة من شركة سينوفاك، لمصنع فاكسيرا، ومن بعدها جاء التوقيع مع سينوفاك، وحصلنا على مواد خام تكفي لتصنيع نحو 40 مليون جرعة ، مسيرة إلي أن الشحنة التي وصلت مصر تضمنت 1400 لتر من المواد الخام، خاصة بتصنيع لقاح سينوفاك الصيني.

وأضافت زايد ، أن ذلك ضمن الاتفاقية الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات فاكسيرا ، وشركة سينوفاك الصينية، و تكفي لتصنيع 2 مليون جرعة من اللقاحات.

وأكدت وزيرة الصحة ، أن مصر أصبحت حاليا دولة عملاقة، والوزارة جاهزة لاتخاذ أي قرارات من قبل القيادة السياسية، لمساعدة كل دول العالم، وليس دول المنطقة فقط، لافتة إلى أن مصر أول دولة إفريقية قدمت مساعدات في مجال كورونا لنحو 22 دولة إفريقية.

وقالت زايد ، كنا جاهزين لمساعدة غزة بعد 24 ساعة من الاعتداء، وتم إرسال الخطة إلى القيادة السياسية، وهناك 35 طنا من المساعدات كانت جاهزة، والأطقم الطبية تدربت وأصبحت جاهزة يوم العيد، وكانت سيارات الإسعاف عند معبر رفح من أول يوم العيد علشان مصر عظيمة والقيادة السياسية عندما تتخذ أي قرار في أي وقت سنكون جاهزين».

وتابعت وزيرة الصحة والسكان، أن الوزارة على أهبة الاستعداد لتنفيذ أي أوامر وتوجيهات من القيادة السياسية، وصورة مصر تغيرت، وحتى منظمة الصحة العالمية أشادت بما تفعله مصر، وأكدوا أنهم مستعدون لتقديم أي دعم فني لمصر فورا لأنها تغطي احتياجاتها واحتياجات الدول الإفريقية.