وزير البترول ورئيس حكومة الفجيرة الإماراتية يبحثان تفعيل فرص الاستثمار المشترك

اللقاء شهد بحث استغلال توسعات ميناء الحمراء البترولي وثاني ميناء على مستوى العالم للتخزين والتداول تمتلكه الدولة الشقيقة

وزير البترول ورئيس حكومة الفجيرة الإماراتية يبحثان تفعيل فرص الاستثمار المشترك
نسمة بيومي

نسمة بيومي

7:49 م, الأربعاء, 7 أغسطس 24

استقبل المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، الشيخ محمد سعيد الظنحاني – رئيس حكومة إمارة الفجيرة بالإمارات، والوفد المرافق له بمقر الوزارة بمدينة العلمين الجديدة، لبحث سبل تعزيز التعاون البترولي المشترك والفرص الاستثمارية المتاحة بالبلدين بما يحقق المصالح المشتركة للطرفين.

شهد اللقاء الاتفاق على تكوين فريق عمل مشترك يكون على اتصال دائم لاستعراض ودراسة الفرص الاستثمارية المتاحة فى البلدين ويكون هناك مسار تنظيمى واضح لتنفيذ المشروعات التي يتم الاتفاق عليها.

وأكد بدوي متانة العلاقة الممتدة بين مصر والإمارات الشقيقة، مشيراً إلى تمتع البلدين ببنية تحتية متطورة خاصة فى مجالات تخزين وتداول البترول والمنتجات البترولية، مضيفا: وهو ما شهدته خلال زيارتي مؤخرا لميناء الفجيرة بدولة الإمارات.

ولفت إلى التوسعات الجديدة الجاري تنفيذها بميناء الحمراء البترولي على ساحل البحر المتوسط ، وهناك إمكانية للتعاون والتكامل بين البلدين للاستفادة من تلك التسهيلات والبنية التحتية فى هذه المجالات ، مشيراً إلى تمتع مصر بوجود شركات بترول عالمية تعمل بها فى مجالات الإنتاج وتداول المنتجات البترولية مما يسهم في الإسراع بتحقيق التعاون والمشروعات المشتركة في هذه المجالات، بالإضافة إلى المساهمة في تعظيم دور مصر كمركز إقليمي للطاقة.

وأضاف بدوي أن اللقاء تناول أيضاً سبل الاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة فى هذه المجالات وتدريب الكوادر البشرية فى كلا البلدين ، مشيراً إلى أن الشركات المصرية إنبى وبتروجت لها نجاحات فى تصميم وتنفيذ مشروعات كبيرة بدولة الإمارات ونتطلع لزيادة مشاركتها فى تنفيذ المشروعات الجديدة فيها خلال الفترة المقبلة .

من جانبه أكد الشيخ محمد الظنحاني أن هناك علاقة اخوية بين البلدين الشقيقين على مستوى القيادة السياسية والشعبين ، لافتاً إلى أهمية التعاون بين البلدين والبناء على ما تحقق من نجاحات فى مجالات تخزين وتداول البترول ومنتجاته وتموين السفن فى البلدين ، خاصة وأن الإمارات تمتلك ثانى أكبر ميناء تخزين وتداول المنتجات البترولية على مستوى العالم ويتمتع ببنية تحتية متطورة، وأيضا تمتلك مصر ميناء الحمراء البترولي على ساحل البحر المتوسط والذي يشهد توسعات جديدة يتم تنفيذها حاليا ، ويمكن الاستفادة من تبادل الخبرات التى تتمتع بها الإمارات ومصر فى هذه المجالات.

حضر اللقاء المهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجت والمهندس محمود ناجي وكيل الوزارة للنقل والتسويق ، والمهندس إبراهيم مسعود رئيس شركة بترول الصحراء الغربية “ويبكو” والمهندس وائل لطفي رئيس شركة انبى .