وزير التعليم العالي بتشاد يبحث مع وفد جامعة الإسكندرية التعاون المشترك

في مجال التعليم العالي

وزير التعليم العالي بتشاد يبحث مع وفد جامعة الإسكندرية التعاون المشترك
مها يونس

مها يونس

4:36 م, الأحد, 2 يونيو 24

استقبل الدكتور توم ارديمي وزير الدولة والتعليم العالي والتكوين المهني بجمهورية تشاد، وفد جامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس الجامعة، وذلك بمقر الوزارة.

جاء ذلك لبحث أوجه التعاون المشترك فى مجال التعليم العالى في إطار حرص مصر على دعم الروابط المشتركة مع دول أفريقيا، وتوسيع آفاق التعاون، وفى إطار العمل الإستراتيجى لدعم فرع جامعة الإسكندرية بانجامينا بجمهورية تشاد .

وتطرق وزير جمهورية تشاد إلى الدور العلمى والتنموي لفرع جامعة الإسكندرية بانجامينا، وجهود الجامعة المستمرة فى توسيع آفاق التعاون المشترك، وتقديم برامج متوافقة مع احتياجات دولة تشاد ومنطقة وسط وغرب أفريقيا خاصة فى مجال الزراعة والطب البيطري، ودعا إلى استمرار المبادرات المشتركة ومشاريع البحث وتوسيع البرامج التعليمية لتعزيز روابط التعاون لخلق مستقبل أكثر إشراقا وتحقيق الأهداف التنموية المشتركة لكلا البلدين.

ومن جانبه أكد رئيس جامعة الإسكندرية حرص الجامعة على دعم فرعها بانجامينا لتقديم خدمة تعليمية مميزة لطلاب الفرع، موضحاً أن الفرع سيكون له دور تنويرى وتنموى، وبوابة جذب لطلاب منطقة وسط وغرب أفريقيا، موضحا أنه سيتم استحداث تخصصات جديدة بالفرع يحتاجها المجتمع بدولة تشاد والمنطقة مما يحافظ علي استدامة الفرع ويكون جزءا من مسيرة التنمية.

كما أشار إلى إمكانية فتح المجال لطلاب الفرع بتشاد للدراسة بالدرجات المزدوجة بين جامعة الإسكندرية وعدد من الجامعات العالمية، وكذلك اعتزام جامعة الأسكندرية افتتاح مركزاً طبياً يكون نواة للتعاون في المجال الصحي والبرامج الطبية، لافتاً إلى هدف الجامعة فى تنمية الكوادر البشرية فى دولة تشاد لاستكمال أداء الرسالة العلمية هناك، كما أكد على حرص الجامعة على دعم الفرع أكاديميا وعلميا وفنيا بما يعود بالأثر الإيجابي على دولة تشاد الشقيقة.