وزير التعليم العالي : مستشفيات العزل تعمل بطاقتها حتى بداية سبتمبر

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء؛ لمتابعة مستجدات الموقف الطبي لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وزير التعليم العالي : مستشفيات العزل تعمل بطاقتها حتى بداية سبتمبر
صفية حمدي

صفية حمدي

2:57 م, الأثنين, 17 أغسطس 20

قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي إنه تم اتخاذ عدة قرارات في اجتماع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية فيما يخص جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف في بيان أن تلك القرارات تضمنت الإبقاء على عمل مستشفيات العزل بطاقتها حتى بداية شهر سبتمبر، وعلى أن يتم إعادة النظر في هذا الأمر مرة أخرى، وتم وضع خطة للتعامل مع احتمالات ظهور الموجة الثانية من فيروس كورونا.

وزير التعليم العالي : تم وضع خطة للتعامل مع احتمالات ظهور الموجة الثانية من “كورونا”


جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء؛ لمتابعة مستجدات الموقف الطبي لمواجهة فيروس كورونا المستجد .

وحضر الاجتماع الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة ، والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، وأيضا اللواء بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية.

الاتفاق على توثيق الخبرات الماضية وتجارب التعامل مع مرض فيروس كورونا

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار أن القرارات شملت أيضا أن يتم تدريب الأطباء، وإعداد كوادر كصف ثان وثالث.

ونوه بأنه تم الاتفاق على توثيق الخبرات الماضية وتجارب التعامل مع مرض فيروس كورونا في الفترة الماضية، وخاصة في الحالات الحرجة التي تم شفاؤها، حتى يتم الاستفادة منها، ويتعلم بها أجيالا جديدة.

ولفت وزير التعليم العالي إلى اتخاذ قرار في اجتماع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية بعودة العمل تدريجياً إلى قائمة العمليات المختلفة في المستشفيات الجامعية، وعودة العيادات الخارجية إلى عملها المعتاد.

وتحدثت وزيرة الصحة والسكان عن جهود تأمين وتوافر لقاح فيروس كورونا ، مشيرة إلى تشكيل لجنة قومية للإشراف على الأبحاث السريرية للقاحات المنتجة لفيروس كورونا المستجد COVID-19، ورفع تقرير دوريا تمهيداً للعرض على المجموعة الطبية برئاسة رئيس الوزراء.

وقالت إن اللجنة تضم ممثلين عن وزارات الصحة، والتعليم العالي والبحث العلمي، والعدل، وممثلين عن الخدمات الطبية للقوات المسلحة، وممثل عن هيئة الدواء المصرية.

دراسة عدة مقترحات للإجراءات الاحترازية التي سيتم اتباعها لدى عودة المدارس والجامعات

وفيما يتعلق بالإجراءات الاحترازية التي سيتم اتباعها لدى عودة المدارس والجامعات، أوضحت وزيرة الصحة أنه تم دراسة عدة مقترحات وبدائل للاختيار بينها.

وقالت أإه سيتم بحث ذلك مع وزيري التربية والتعليم، ووزير التعليم العالي، على أن يتم عرض ما تم التوصل إليه من مناقشات على اللجنة العليا لمواجهة فيروس كورونا المستجد .

وفي الوقت نفسه، أكدت وزيرة الصحة  استمرار صرف العلاج للمخالطين والعزل المنزلي، وقالت إنه تم صرف 190.177 حقيبة أدوية ومستلزمات وقائية، منها 143.48 حقيبة وقائية للمخالطين من الكبار، وعدد 46.697 حقيبة وقائية للمخالطين من الأطفال.

رئيس الوزراء : ضرورة الاستمرار في اتباع التدابير والإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة “كورونا”

وبدأ الدكتور مصطفى مدبولي الاجتماع، بالتأكيد على ضرورة الاستمرار في اتباع التدابير والإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس “كورونا” المستجد.

وشدد على عدم التراخي في الالتزام بالإجراءات، للحفاظ على ما تحقق من معدلات منخفضة الفترة الماضية، وسعياً لتحجيم الإصابة بالفيروس المرحلة المقبلة، لاسيما وأننا مقبلون على فترة دخول المدارس والجامعات.