وزير الصناعة: هدفنا الشراكة الحقيقية مع العراق الشقيق

بصحبة 13 شركة مصرية خلال زيارته إلي بغداد

وزير الصناعة: هدفنا الشراكة الحقيقية مع العراق الشقيق
جريدة المال

محمد ريحان

محمد مجدي

4:47 م, الأثنين, 9 سبتمبر 24

قام الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، بزيارة مقر الهيئة الوطنية للاستثمار، حيث كان في استقباله الدكتور حيدر محمد مكية رئيس الهيئة وحضر اللقاء السفير أحمد سمير السفير المصري بالعراق والمهندس سيد متولي رئيس جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي وعدد من الشركات المصرية.

حيث أكد الجانبان في بداية اللقاء العلاقات المتميزة التي تربط بين الجانبين والتطلع لزيادة حجم التبادل التجاري بينهما بما يعكس حجم ومستوى العلاقات المتميزة بين الجانبين وبما يعود إيجابيا على الاقتصادين المصري والعراقي وتحقيق نوع من التكامل الاقتصادي بينهما.

وأكد الوزير أن كافة الشركات المصرية المتخصصة في مجالات البنية التحتية والطرق والكباري والمدن السكنية  والمشروعات الخدمية والمجال الصناعي ومنها الـ13 شركة التي رافقت الوفد الرسمي في زيارته للعراق على استعداد تام للمشاركة في مشروعات البنية التحتية والصناعة وإنشاء صناعات مصرية عراقية مشتركة وتوطين هذه الصناعات تحت مسمى صنع في العراق لتلبية احتياجات السوق العراقي ثم التصدير لمصر والخارج.

وأضاف كامل الوزير: هدفنا الشراكة الحقيقية على أرض الواقع مع العراق الشقيق، مضيفا أن تنفيذ عدد من الشركات المصرية لمشروعات مختلفة في العراق، هو رسالة مهمة بأن الجانب المصري على استعداد تام لزيادة هذا التعاون بما يعود إيجابيا على الاقتصادين المصري والعراقي.

كما أكد الدكتور حيدر مكية رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار العراقية، أن الهيئة تقوم برسم السياسة الاستثمارية في العراق وطرح الفرص الاستثمارية في مختلف المجالات وأنه تم اجراء عدد من الآليات والتشريعات القانونية وكذلك تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات الدولية  التي تساهم في دعم مناخ الاستثمار.

ولفت إلى أن طريق التنمية يمكن ان يشكل مجالا للتعاون مع الشركات المصرية، خاصة أن الشركات المصرية العاملة حاليا في العراق قد عكست الامكانات الكبيرة للشركات المصرية في تنفيذ مختلف المشروعات خاصة مع الاهتمام الكبير من الدولة العراقية لبرامج ومشروعات البنية التحتية.

وأوضح أن الفترة القادمة ستشهد عقد مؤتمر خاص بالفرص الاستثمارية ندعو الشركات المصرية للمشاركة في هذا المؤتمر (نوفمبر القادم) المهم، كما سيقوم وفد عراقي بزيارة مصر وزيارة مشروعات البنية التحتية التي تم تنفيذها في مصر والتي ساهمت في احداث تطورا كبيرا في شتى المجالات في مصر.

وأشار الفريق مهندس كامل الوزير إلى أن مجال الممرات اللوجيتسة هو أحد المجالات المهمة للتعاون بين الجانبين حيث جار إنشاء وتنفيذ 7 ممرات لوجستية متكاملة ضمن خطة تطوير منظومة النقل على مستوى الجمهورية لربط مناطق الإنتاج (الصناعي – الزراعي – التعديني) بالموانئ البحرية أو ربط الموانئ البحرية على البحر الأحمر بالموانئ البحرية على البحر المتوسط وخدمة المجتمعات العمرانية الجديدة بواسطة شبكة من السكة الحديدية (ديزل قطار كهربائي سريع) أو شبكة الطرق الرئيسية مروراً بالموانئ الجافة والمناطق اللوجستية الواقعة على هذه الممرات كما تم مناقشة الاليات الخاصة بدعم الاستثمار بين الجانبين والتاكيد على اتخاذ كافة الاجراءات الخاصة بدعم المستثمرين العراقيين والمصريين في مصر والعراق.