وزير الكهرباء : 4 مليارات دولار استثمارات حالية في شبكات النقل والتوزيع

تم اتخاذ العديد من الإجراءات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الطاقة المتجددة.

وزير الكهرباء : 4 مليارات دولار استثمارات حالية في شبكات النقل والتوزيع
عمر سالم

عمر سالم

12:16 م, الأحد, 29 ديسمبر 19

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن الوزارة تعمل حالياً على رفع كفاءة شبكات الكهرباء من خلال خطة متكاملة لتحسين وتطوير شبكات نقل الكهرباء والتوزيع والعدادات الذكية، بإجمالي استثمارات أكثر من 4 مليارات دولار.

واوضح أن الحكومة المصرية بذلت جهوداً كبيرة لتخطي هذه الصعاب، حيث استطاع قطاع الكهرباء على خلفيةِ الاستقرار السياسي اتخاذَ عددٍ من الإجراءاتِ والسياساتِ الإصلاحية في إطار استراتيجيةٍ جديدة تضمن تأمينَ الإمداداتِ والاستدامة والإدارة الرشيدة.

وقال في كلمة نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء في المؤتمر الذي يقام تحت عنوان “الطاقة .. آفاق الاستثمار وفرص النمو”، اليوم، إن من أهم ثمار هذه السياسات القضاء نهائياً على أزمة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي وتحقيق احتياطي آمن من الطاقة الكهربائية، حيث تمكن القطاع خلال الخمس سنوات الماضية من إضافة ما يزيد عن 28 جيجاوات.

وأشار شاكر إلى التغيرات العالمية العديدة التي من شأنها أن تؤدي إلى التحول فى الطاقة، مشيراً إلى الفرص التي يمكن استغلالها بالإضافة إلى تحدياتِ كبيرةِ تم وضعها على قمةِ أولوياتنا لمواجهتها بشكل علمي دقيق يضمن توفيرَ الطاقةِ اللازمةِ لخططِ التنميةِ الاقتصاديةِ والاجتماعية.

وفي إطار الاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة المتجددة أوضح أنه تم وضع استراتيجية للطاقة فى مصر حتى عام 2035 والتي تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة بنسبة حوالي 42% من إجمالي القدرات المركبة عام 2035.

كما تم اتخاذ العديد من الإجراءات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الطاقة المتجددة حيث تم الانتهاء من مشروع محطة بنبان للطاقة الشمسية وتوصيله بالشبكة في أكتوبر 2019.

وفاز المشروع بجائزة البنك الدولي لأفضل مشروع في العالم عام 2019 ، كما نجح القطاع في الحصول على أسعار تنافسية بلغت 2.48 سنت دولار للكيلوات ساعة للطاقة المنتجة من محطات الطاقة الشمسية و 3.1 سنت دولار للكيلوات ساعة للطاقة المنتجة من مزارع الرياح. فى نطاق ستة شركات توزيع (تم تركيب حوالى 160 الف عداد ذكى حتى الآن) فضلاً عن تركيب عدد 1 مليون عداد ضمن مشروع تحديث عدد 3 مراكز تحكم بشبكات توزيع الكهرباء كما تم تركيب 8.6 مليون عداد مسبوق الدفع بشركات توزيع الكهرباء.