وسطاء التأمين يراهنون على «الائتمان» و«التكميلى» و«الحياة» لتعظيم الربحية

وثيقة تأمين السيارات التكميلى تأتى فى المركز الثانى من حيث جاذبيتها للوسطاء

وسطاء التأمين يراهنون على «الائتمان» و«التكميلى» و«الحياة» لتعظيم الربحية
المال - خاص

المال - خاص

10:10 ص, الأثنين, 7 مارس 22

يراهن وسطاء التأمين فى السوق على ثلاثة فروع تأمين رئيسية خلال العام الحالى باعتبارها أكثر الوثائق ربحا للوسطاء وهى تأمين الائتمان وتأمينات السيارات التكميلى وتأمين الحياة.

وكشف أحمد حسنى، العضو المنتدب لشركة “إليانت” لوساطة التأمين، أن فرع تأمين الائتمان هو الأكثر جذبا للوسطاء من حيث نسبة العمولات والأسعار، لافتا إلى أن عمولة الوثيقة تبلغ %10 فى المتوسط من قيمة القسط التأمينى، فيما يبلغ متوسط سعر تأمين الائتمان %1 من قيمة التمويل أو القرض.

وأشار حسنى إلى أن الفترة الحالية تشهد توسعا من البنوك فى منح التمويل للشركات والمشروعات المختلفة مما يزيد من مبالغ القروض، وبالتالى مبالغ أقساط التأمين وهو ما ينعكس إيجابا على حصيلة عمولات الوسطاء.

وأضاف أن وثيقة تأمين السيارات التكميلى تأتى فى المركز الثانى من حيث جاذبيتها للوسطاء، حيث يصل متوسط عمولة الوثيقة %25 من قيمة القسط، ويتراوح سعر التأمين 2.5 – %3 من قيمة السيارة وتتميز الوثيقة بزيادة معدل تكرار الإصدار بأعداد كبيرة وهى وثيقة سهلة الإصدار.

وأوضح العضو المنتدب لشركة “إليانت” أن فرع تأمينات الحياة يحتل المرتبة الثالثة فى مدى الجاذبية للوسطاء، حيث يحصل الوسيط على العمولة فى وثيقة تأمينات الحياة المختلط التى تشتمل على الحماية والادخار إلى ثلاث سنوات، وتبلغ عمولة العام الأول %45 من القسط وفى العام الثانى %30 وفى العام الثالث %10 فيما يبلغ متوسط مدة وثيقة التأمين المختلط فى الحياة 10 سنوات.

أما وثيقة تأمين الحياة المؤقت المرتبطة بالتأمين على حياة المقترضين من البنوك وشركات التمويل العقارى وجهات التمويل المختلفة خلال مدة القرض فيصل متوسط مدتها 5 سنوات ووفقا لمدة القرض، وتبلغ متوسط عمولة الوسيط خلال العام الأول %15 وفى العام الثانى %10 وخلال العام الثالث %5، مشيرا إلى أن قسط وثيقة تأمين الحياة المؤقت أقل من قسط وثيقة تأمين الحياة المختلط.

ولفت إلى أن وثيقة تأمين الحريق والسطو تتميز أيضا بارتفاع متوسط العمولة البالغ %25 إلا أنها تتأثر بالمضاربات السعرية فى السوق، لافتا إلى أن متوسط عمولة وثيقة الحوادث الشخصية %25 أيضا إلا أن وثيقتى خيانة الأمانة ونقل النقدية غير جاذبة للوسطاء بسعر تدنى السعر البالغ فى متوسطه 35 فى الألف من قيمة الوثيقة.

وقال حسنى إن هناك وثائق تأمين متخصصة مثل الوثيقة البنكية الشاملة ويبلغ متوسط عمولتها %15 ويتحدد سعرها بالتنسيق مع معيدى التأمين، لافتا إلى أن وثيقة تأمين القرصنة الإلكترونية يبلغ متوسط عمولتها فى السوق 15 – %20.

وأكد أن وثائق تأمين المسئوليات المهنية والمدنية يبلغ متوسط عمولتها %25 إلا أن قسطها ضئيل، حيث يصل متوسط سعرها إلى 2 فى الألف، مشيرا إلى أن وثيقة التأمين الطبى رغم أن عمولتها جيدة، إلا أن متوسطها يبلغ 10 – %15 ويبلغ متوسط قسطها بين 3000 جنيه إلى 10 آلاف جنيه للفرد الواحد سنويا إلا أنها مكلفة على الوسطاء لأنها تحتاج إلى فريق كبير من العاملين بمتابعة الوثيقة بسبب كثرة الشكاوى والاستفسارات الخاصة بالموافقات الطبية والتكاليف وغيرها.