وسط مخاوف من غزو صيني محتمل.. شركتان يمكنهما تعطيل آلات تصنيع الرقائق في تايوان

تحظر هولندا بيع أجهزة الأشعة فوق البنفسجية إلى الصين

وسط مخاوف من غزو صيني محتمل.. شركتان يمكنهما تعطيل آلات تصنيع الرقائق في تايوان
أيمن عزام

أيمن عزام

3:00 م, الثلاثاء, 21 مايو 24

تمتلك شركة إيه إس إم إل هولدنج الهولندية وشركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات (تي إس إم سي) طرقًا لتعطيل آلات صناعة الرقائق الأكثر تطورًا في العالم في حالة غزو الصين لتايوان، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

وقال اثنان آخران إن شركة إيه إس إم إل طمأنت المسؤولين بشأن قدرتها على تعطيل الأجهزة عن بعد عندما التقت الحكومة الهولندية بالشركة بشأن التهديد. وأضافوا أن هولندا أجرت عمليات محاكاة لغزو محتمل من أجل تقييم المخاطر بشكل أفضل.

ورفض المتحدثون باسم شركة إيه إس إم إل وشركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات (تي إس إم سي) ووزارة التجارة الهولندية التعليق. ولم يستجب المتحدثون باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض ووزارة الدفاع الأمريكية ووزارة التجارة الأمريكية لطلبات التعليق عبر البريد الإلكتروني.

وينطبق الإغلاق عن بعد على مصنع شركة إيه إس إم إل المتخصص في انتاج أجهزة الأشعة فوق البنفسجية القصوى، ومقرها هولندا، والمعروفة في الصناعة باسم إي يو فيز (EUVs)،  والتي تعد شركة تايوان لتصنيع اشباه الموصلات أكبر عميل لها.

تعمل الأشعة فوق البنفسجية على تسخير موجات الضوء عالية التردد لطباعة أصغر ترانزستورات الرقائق الدقيقة ، مما يؤدي إلى إنتاج شرائح لها استخدامات في الذكاء الاصطناعي، فضلاً عن تطبيقات عسكرية أكثر حساسية.

غزو صيني محتمل

تزعم الصين منذ فترة طويلة، أن جزيرة تايوان هي أراضيها، حيث يدعو الرئيس شي جين بينج إلى التوحيد السلمي ويرفض استبعاد التدخل العسكري. وبينما حذر المسؤولون الأمريكيون من أن الصين تسعى للحصول على القدرة على غزو تايوان بحلول عام 2027، قلل المسؤولون التايوانيون من خطر الغزو الوشيك، وقال المسؤولون في بكين إن التحذيرات الأمريكية بشأن جدول زمني لا أساس لها من الصحة. ولا يحشد جيش التحرير الشعبي قواته على الساحل، ويركز شي في المقام الأول على استقرار الاقتصاد الصيني لتحقيق أهداف التنمية طويلة المدى.

بحجم حافلة المدينة تقريبًا، تتطلب أجهزة إي يو في خدمة وتحديثات منتظمة. وكجزء من ذلك، يمكن للشركة فرض الإغلاق عن بعد والذي سيكون بمثابة مفتاح إيقاف، حسبما قال الأشخاص، الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم. والشركة التي يقع مقرها في فيلدهوفن هي الشركة المصنعة الوحيدة في العالم لهذه الأجهزة، التي تباع مقابل أكثر من 200 مليون يورو (217 مليون دولار) للقطعة الواحدة.

لقد خضعت التكنولوجيا التي تستخدها شركة أيه إس إم إل منذ فترة طويلة للتدخلات الحكومية التي تهدف إلى منع وقوعها في الأيدي الخطأ. تحظر هولندا على الشركة بيع أجهزة الأشعة فوق البنفسجية إلى الصين، على سبيل المثال، بسبب مخاوف الولايات المتحدة من أن تمنح منافستها ميزة في حرب الرقائق العالمية.

وقف التصدير

وبناء على طلب من الولايات المتحدة، بدأ الهولنديون هذا العام بوقف صادرات أجهزة تصنيع الرقائق الأكثر تطورا التي تنتجها شركة أيه إس إل إم. وحتى قبل دخول هذا الحظر حيز التنفيذ، طلب المسؤولون الأمريكيون من أيه إس إل إم إلغاء بعض الشحنات المقررة مسبقًا للعملاء الصينيين، حسبما ذكرت بلومبرج نيوز.

وتتوقع الشركة أن يتأثر ما يصل إلى 15% من مبيعات هذا العام إلى الصين بأحدث إجراءات مراقبة الصادرات.

تشير الدلائل إلى أن القيود ربما جاءت متأخرة للغاية بحيث لم تتمكن من وقف التقدم الصيني. أنتجت شركة هواوي تكنولوجيز العام الماضي هاتفًا ذكيًا لمنافسة هاتف آيفون الذي تنتجه شركة أبل باستخدام شرائح مصنوعة من طابعات قديمة من انتاج شركة أيه إس إل إم بالإضافة إلى أدوات من موردين أمريكيين، حسبما أفادت بلومبرج نيوز في أكتوبر.

وجعلت بكين الاكتفاء الذاتي التكنولوجي أولوية وطنية، وحظيت جهود هواوي لتطوير تصميم وتصنيع الرقائق المحلية بدعم حكومي.

وتتطلع إدارة بايدن أيضًا إلى تعزيز إنتاج أشباه الموصلات على الأراضي الأمريكية، ووعدت بمنح بقيمة 39 مليار دولار لشركات صناعة الرقائق للتحوط ضد أي انقطاع في سلسلة التوريد في المستقبل.

إن المخاطر كبيرة، حيث أن حوالي 90% من الرقائق الأكثر تقدما في العالم يتم تصنيعها في تايوان. وفي العشرين من مايو ، عينت تايوان لاي تشينغ-تي رئيساً لمركز الرقائق العالمي، لتضع في السلطة رجلاً وصفته بكين بأنه “محرض على الحرب”.

ساعد جهاز إي يو في في تحويل شركة أيه إس إم إل إلى أسهم التكنولوجيا الأكثر قيمة في أوروبا حيث تجاوزت قيمتها السوقية 370 مليار دولار – أي أكثر من ضعف قيمة عميلها انتل كورب.

قامت شركة أيه إس إم إل بشحن أكثر من 200 من هذه الأجهزة إلى عملاء خارج الصين منذ أن تم تطويرها لأول مرة في عام 2016، مع استحواذ شركة تي إس أم سي عليها أكثر من أي شركة تصنيع شرائح أخرى.

صيانة متكررة

قال الأشخاص إن أجهزة إي يو في تتطلب صيانة متكررة بحيث تتوقف عن العمل بسرعة بدون قطع غيار تنتجها شركة أيه إس إم إل. تشكل صيانة أجهزة إي يو في تحديًا لأنها موجودة في غرف نظيفة تتطلب من المهندسين ارتداء بدلات خاصة لتجنب التلوث.

تقدم شركة أيه إس إم إل لبعض العملاء عقود خدمة مشتركة حيث يقومون ببعض أعمال الصيانة الروتينية بأنفسهم، مما يسمح لعملاء مثل شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات بالوصول إلى نظام أجهزتهم الخاصة. تقول شركة أيه إس إم إل إنها لا تستطيع الوصول إلى البيانات الخاصة بعملائها.

ألمح رئيس شركة تي إس إم  سي ، مارك ليو، في مقابلة أجريت معه في سبتمبر مع شبكة سي إن إن ، إلى أن أي جهة تقرر غزو تايوان ستجد أن آلات صناعة الرقائق الخاصة بشركته معطلة.

قال ليو: “لا أحد يستطيع السيطرة على شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات بالقوة.. إذا كان هناك غزو عسكري فإنك ستجعل مصنع تايوان لتصنيع أشباه الموصلات غير قابل للتشغيل.”