وفاة حلمي التوني الذي صنع جمال التراث الشعبي المصري بألوانه (صور)

فقدت مصر فنانا تشكيليا كبيرا وأحد أسطوات فن الاخراج الصحفي

وفاة حلمي التوني الذي صنع جمال التراث الشعبي المصري بألوانه (صور)
رحاب صبحي

رحاب صبحي

12:39 م, السبت, 7 سبتمبر 24

أعلنت أسرة الفنان التشكيلي المصري حلمى التونى وفاته صباح اليوم عبر صفحته الشخصية وصلاة الجنازه في مسجد مصطفي بمنطقة المهندسين ، ونعى الكثير من الفنانين والكتاب ومنهم الكاتب الصحفي سيد محمود وقال عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: البقاء والدوام لله اليوم فقدت مصر فنانا تشكيليا كبيرا وأحد أسطوات فن الاخراج الصحفي الفنان الكبير حلمي التوني(1934-1924) ترك بصمات مميزة في صناعة الكتب وأعطى الكثير في مجال كتب الأطفال وظل يعمل حتى اخر ايامه بكل دأب لغرض اشاعة الجمال ، ” ألف رحمة ونور أن اللوحات من أعماله الاخيرة وآخرها تحية للمقاومة الفلسطينية كنت اشتري كتب التلوين التي أبدعها لبناتي وخاصة حلاوة زمان، وأجمل الحكايات الشعبية، فاستعيد طفولتي معها ، حاورته أكثر من مرة وفي كل مرة كانت تدهشني روحه اليقظة ، واعتزازه بعمله المستمر مع أحمد بهاء الدين.

كما نعى الكاتب أحمد مجاهد رئيس هيئة الكتاب سابقاً، وقال (وداعا الفنان الكبير حلمى التونى) وتذكر مجاهد موقف يجمع بينهما وهو : ذات صباح عام ٢٠١١ طلبت الفنان الكبير حلمى التونى، وطلبت منه تصميم أغلفة أجزاء الأعمال الكاملة لصلاح جاهين، فرحب فورا وطلب عناوين الأجزاءبعد أسبوعين طلبنى الفنان الكبير وسألنى: أحمد أنت فى المكتب؟ فقلت له: أيوة يا عمنا. فقال: أنا فى الطريق بعد دقائق وصل الأستاذ حلمى ومعه ٧ أغلفة من الروائع، وقد صدر الأعمال الكاملة كلها بعبارة من شعر صلاح جاهين، وهى: (حلاوة زمان)، فرحبت جدا بالفكرة، واتصلت على الفور بالصديق الشاعر بهاء جاهين جامع ومحقق الأعمال الكاملة، فرحب على الفور بالاقتراح، وكان للأستاذ حلمى ما أراد.

وهنا سألت الفنان الكبير: أوامرك إيه يا عمنا؟ فقال: ما فيش أوامر ولا حاجة، أنا عارف إن هيئة الكتاب مؤسسة حكومية ولها سقف فى الأجور، فأدفع اللى بتدفعه للناس، بس بما إنى كبير فى السن، فأدفع اللى بتدفعه لأكبر واحد بتتعامل معاه، ثم خرج فورا دون أن يسأل عن المبلغ ، ونهى رثائه مجاهد بوداع التونى : “وداعا يا عمنا، يا كبير المقام، يا من استوعب التراث الشعبى المصرى كله، وأعاد إنتاجه بعبقريته فى صورة معاصرة بسيطة ومبهجة” .

يذكر محمودحلمي التوني هو فنان تشكيلي مصري متخصص في التصوير الزيتي والتصميم، ولد بمحافظة بني سويف بمصر في 30 إبريل عام 1934، حصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة تخصص ديكور مسرحي عام 1958 ودرس فنون الزخرفة والديكور، تولي العديد من المناصب، واقام العديد من المعارض سواء محلية أو دولية، عاش بالقاهرة وبيروت والتي كانت زيارته الفنية لها لمدة 3 سنوات، كما أن العديد من الناس في مختلف دول العالم يقتنون الكثير من لوحاته، كما أن متحف الفن المصري الحديث بالقاهرة يقتني أيضا عديد من لوحاته.