«وول مارت» تستجيب لضغوط خفض الإنفاق على الكماليات في أمريكا بتسريح الموظفين

ظل الإنفاق بين الأمريكيين ضعيفا مقارنة بعام 2021

«وول مارت» تستجيب لضغوط خفض الإنفاق على الكماليات في أمريكا بتسريح الموظفين
أيمن عزام

أيمن عزام

8:00 م, الثلاثاء, 14 مايو 24

تعتزم شركة وول مارت إلغاء مئات الوظائف كما أنها تطلب من معظم العاملين عن بعد الانتقال إلى ثلاثة مكاتب تقنية رئيسية أو ترك الشركة.

وقال المصدر لرويترز إن العاملين في المكاتب الأصغر لعملاق التجزئة الأمريكي في دالاس وأتلانتا وتورنتو يُطلب منهم الانتقال إلى مراكز مركزية أخرى مثل قاعدة شركة وول مارت في بنتونفيل بولاية أركنساس، وكذلك هوبوكين ونيوجيرسي أو سانيفيل بكاليفورنيا.

 وأضاف المصدر أن وول مارت ستغلق تلك المراكز الأصغر في وقت لاحق من هذا العام.

مهلة للموظفين

وفي مكالمة “تحديث الأعمال” مع الموظفين يوم الاثنين، تم منح العاملين عن بعد مهلة حتى الأول من يوليو لاتخاذ قرار بشأن الانتقال أو الاستقالة مع إنهاء الخدمة، وفقًا للمصدر الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته.

وقال المصدر إن أولئك الذين يختارون المغادرة سيحصلون على أجر أسبوعين عن كل عام عملوا فيه في وول مارت كمكافأة نهاية الخدمة.

تؤكد تخفيضات الوظائف في وول مارت على جهودها لخفض التكاليف حيث لا يزال الإنفاق على الكماليات في الولايات المتحدة تحت الضغط.

 وظل الإنفاق بين الأمريكيين ضعيفا مقارنة بعام 2021، على الأقل بالنسبة للسلع غير الضرورية والكماليات مثل الملابس، وفقا لاستطلاعات أجرتها شركة ديلويت.

من المقرر أن يعلن بائع التجزئة عن نتائج الربع الأول يوم الخميس. وظفت وول مارت حوالي 2.1 مليون عامل اعتبارًا من 31 يناير، معظمهم من العاملين في المتاجر والمستودعات.

وانخفضت أسهم وول مارت بنسبة 1.2٪ إلى 59.66 دولارًا في تعاملات منتصف النهار يوم الثلاثاء.

وقال بريان جاكوبسن، كبير الاقتصاديين لدى إنيكس ويلث مانجمنت معلقا على الإجراء الأخير: “من المحتمل أن يكون هذا مجرد جزء من دفعة أوسع بغية تحسين الكفاءة التشغيلية. إن إلزام الموظفين بالعمل من المكتب هو وسيلة لإقناع الناس بالاستقالة بدلاً من تسريحهم”.

وقالت وول مارت الشهر الماضي إنها ستغلق جميع عياداتها الصحية البالغ عددها 51 وتغلق عمليات الرعاية الصحية الافتراضية الخاصة بها، قائلة إنها لا تستطيع رؤيتها كنموذج أعمال مستدام. وقالت الشركة أيضًا العام الماضي إنها تتوقع أن تتم خدمة حوالي 65٪ من متاجرها عن طريق الأتمتة بحلول نهاية عامها المالي 2026.