يحلل ألف عينة تصديرية يوميا.. وزير الزراعة يفتتح معمل متبقيات المبيدات (صور)

المعمل يقوم بإصدار تقارير سنوية وشهادات معتمدة يومية بالتحاليل للمحاصيل أو المنتجات قبل تصديرها

يحلل ألف عينة تصديرية يوميا.. وزير الزراعة يفتتح معمل متبقيات المبيدات (صور)
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

10:21 م, الخميس, 14 نوفمبر 19

افتتح الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى تحديث وتطوير معمل متبقيات المبيدات بالمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، حيث وصلت العينات إلي 1000 عينة في اليوم.

حضر المراسم الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور أشرف المرصفي، مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية.

وأكد وزير الزراعة أن المعمل يعد أحد المعامل المرجعية لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي فى مجالات تحاليله والمعتمد من وكالة الاعتماد الفنلندية “FINAS” طبقاً لمواصفة الأيزو 17025:2017 وهو المعمل المرجعي للاتحاد الإفريقي فى مجال تحليل “متبقيات المبيدات ـــ العناصر الثقيلة” في الأغذية والأعلاف.

وجدير بالذكر أن المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية هو أحد الجهات الرقابية لبعض الصادرات الزراعية المصرية؛ وكذا السوق المحلية.

وأوضح الوزير أن المعمل يقوم بإصدار تقارير سنوية وشهادات معتمدة يومية بالتحاليل للمحاصيل أو المنتجات قبل تصديرها وعدم التصريح بتصدير المخالف منها لشروط الدول المستوردة.

وأشار الوزير إلي أن المعمل ساهم فى تحسين صورة وسمعة الصادرات الزراعية المصرية وزيادة حجم بعض الصادرات وفتح أسواق خارجية جديدة أمام هذه الصادرات وتحسين جودة المنتج المحلي.

وأشار الوزير إلي أن المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، قد قام بتطوير معمل متبقيات المبيدات من خلال عمل أبحاث تطبيقية لتقليل الوقت الزمني لتحليل العينات وإدخال أحدث أنظمة التحاليل بالخدمة واعتمادها من وكالة الإعتماد الفنلندية “FINAS” .

ونوه الوزير الي عدد هذة الأنظمة هي (22) أجهزة لتحليل متبقيات المبيدات ](10) جهاز (LC MS/MS) وعدد (11) أجهزة (GC MS/MS) وعدد (1) جهاز GC MS [(تمويل ذاتي) حيث ساهمت في رفع القدرة الاستيعابية للعينات بالمعمل لتصل الى 1000 عينة في اليوم أغلبها تمثل شحنات زراعية تصديرية؛ وسرعة استخراج النتائج مع الحفاظ على جودتها.