يونهاب : كوريا تسعى لإبرام اتفاقيتى تجارة حرة مع دول الخليج ومصر

وزير كورى: الاتفاقية تلعب دورا حاسما في إقامة علاقات اقتصادية مستدامة

يونهاب : كوريا تسعى لإبرام اتفاقيتى تجارة حرة مع دول الخليج ومصر
أحمد فراج

أحمد فراج

10:16 ص, الثلاثاء, 7 سبتمبر 21

أعلنت وزارة التجارة الكورية، أنها تهدف إلى استئناف المحادثات بشأن اتفاقية تجارة حرة جديدة مع دول مجلس التعاون الخليجى من أجل إقامة علاقات اقتصادية أعمق مع الشرق الأوسط بعد توقف دام أكثر من 10 سنوات، بحسب وكالة يونهاب.

وكان من المخطط أن يعقد وزير التجارة الكورى الجنوبى يو هان-كو لقاء مع نظيره الإماراتي، وزير الدولة للتجارة الخارجية ثاني بن أحمد الزيودي أمس الإثنين عبر الفيديو واقتراح استئناف المحادثات بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين كوريا الجنوبية ودول مجلس التعاون الخليجي، وفقا لوزارة التجارة والصناعة الكورية.

توقف محادثات التجارة الحرة مع دول الخليج منذ 2009

واتفقت كوريا الجنوبية ومجلس التعاون الخليجي على بدء مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة في عام 2007، لكن المحادثات ذات الصلة توقفت منذ عام 2009.

ويضم مجلس التعاون الخليجي 6 دول أعضاء تحت جناحه، وهي الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودولة قطر ودولة الكويت.

وزير كورى: الاتفاقية تلعب دورا حاسما في إقامة علاقات اقتصادية مستدامة

وقال وزير التجارة الكورى الجنوبى في بيان، “اتفاقية التجارة الحرة المتعددة الأطراف تلعب دورا حاسما في إقامة علاقات اقتصادية مستدامة والتعامل مع التغيرات في سلسلة التوريد العالمية وسط جائحة كوفيد-19”.

وخلال الاجتماع، من المقرر أن يناقش الجانبان مجموعة واسعة من القضايا الثنائية لإقامة علاقات أعمق في قطاع الطاقة.

وقال يو : “كوريا الجنوبية والإمارات العربية المتحدة تقيمان علاقات وثيقة في قطاعات الطاقة التقليدية، بما في ذلك الصناعات البترولية والنووية”.

وأضاف : “وبناء على هذا التعاون، يحتاج البلدان إلى توسيع شراكتهما لتشمل الصناعات الناشئة، بما في ذلك الطاقة المستدامة”.

كوريا تسعى لبدء مفاوضات التجارة الحرة مع مصر

فى سياق متصل، قالت وزارة التجارة الكورية الجنوبية أمس الإثنين، إنها تسعى لبدء مفاوضات مع مصر بشأن اتفاقية تجارة حرة بين البلدين، والتي ستكون الأولى من نوعها مع بلد أفريقي.

“ستساعد الاتفاقية المحتملة الشركات الكورية للتعمق أكثر في السوق المصرية، كما ستسرع من حركتي التجارة والاستثمار في البلدين”، وفقا لما أفاد به يو في بيان، مقترحا على نظيرته المصرية وزيرة التجارة إطلاق دراسات الجدوى ذات الصلة قريبا.

تعاون كورى مصرى فى مجالى الرعاية الصحية والسلع الاستهلاكية

وأضاف يو، أن كوريا لا تخطط فقط لتعميق العلاقات مع مصر في المجالات التقليدية مثل قطاع البناء، ولكن أيضا في المجالات المستجدة بما يشمل الرعاية الصحية والسلع الاستهلاكية.

وتعد مصر ثالث أكبر شريك تجاري لكوريا الجنوبية في القارة الأفريقية، بعد جنوب إفريقيا وليبيريا.

وقدرت الصادرات الكورية إلى مصر بنحو 1.21 مليار دولار في عام 2020، بانخفاض 22% من 1.57 مليار دولار في العام الذي سبقه.

قامت كوريا الجنوبية بشكل أساسي بتصدير السيارات والراتنجات الاصطناعية وشاشات العرض إلى مصر، وشملت وارداتها الرئيسية من مصر البترول والغاز الطبيعي.