■ عمر شلبى لـ«المال»: «بريستو» تضخ 10 ملايين دولار للتوسع فى البحرين والإمارات وجورجيا

قال عمر شلبي، رئيس الشركة، إن «بريستو» شركة مصرية مساهمة تابعة لمجموعة ITC للاستثمار التى تأسست عام 1967، وتعمل بمجالات الشحن الجوى والطيران والسياحة، منوهًا بأن الشركة بدأت عملها رسميًّا فى نشاط التجارة الإلكترونية خلال سبتمبر 2018

■ عمر شلبى لـ«المال»: «بريستو» تضخ 10 ملايين دولار للتوسع فى البحرين والإمارات وجورجيا
المال - خاص

المال - خاص

7:18 ص, الأثنين, 15 يوليو 19

■ مفاوضات مع مستثمرين عرب لتدبير التمويل مقابل بيع حصة من أسهمها
■ تسيير طائرة شحن جوى من القاهرة للبحرين والعكس مارس المقبل
■ 4 ملايين متسوق إلكترونى بمصر منهم 100 ألف مستخدم نشط

■ إطلاق أبليكشن للعملاء خلال سبتمبر أو أكتوبر على آندرويد» و«آيفون»
■ امتلاك 18 مركز تجميع وتوزيع «WARE HOUSE» بجميع المحافظات
■ توصيل 10 آلاف شحنة يوميًّا فى عروض عيد ميلاد جوميا

تستهدف شركة بريستو لطلب خدمات التوصيل أونلاين ضخ 10 ملايين دولار استثمارات للتوسع فى 3 أسواق خلال العام المقبل، هى البحرين والإمارات وجورجيا، مموَّلة من شركات خليجية تعمل فى مجال الشحن الجوى والخدمات اللوجيستية.

قال عمر شلبي، رئيس الشركة، إن «بريستو» شركة مصرية مساهمة تابعة لمجموعة ITC للاستثمار التى تأسست عام 1967، وتعمل بمجالات الشحن الجوى والطيران والسياحة، منوهًا بأن الشركة بدأت عملها رسميًّا فى نشاط التجارة الإلكترونية خلال سبتمبر 2018 بعدما قررت المجموعة تدشين ذراع استثمارية لها بمجال اللوجيستيات كحلقة وصل بين العميل وشركة الطيران.

وأكد شلبي، فى حوار، لـ»المال»، أن مصر سوق واعدة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بدعم من التعداد السكانى الكبير والبيئة التشريعية والقانونية المنظِّمة لمناخ الاستثمار، منوهًا بأن «Presto» كلمة إيطالية تعنى السرعة.

واعتبر أن «جورجيا» مركز محورى «hub» لأسواق منطقة وسط أوروبا كأذربيجان وأرمينيا، وتسعى الشركة للتواجد بها بعد اقتناص المجموعة توكيل طيران الخليج هناك فى خدمات الشحن الجوي.

وتابع أنه سيتم تمويل الاستثمارات المتوقعة بواسطة مجموعة من المستثمرين الإماراتيين والكويتيين والسعوديين، وجارٍ التفاوض معهم بشأن بيع حصة من أسهم الشركة مقابل تدبير المبلغ المطلوب، ومن المتوقع حسم المباحثات خلال الربع الأخير من العام الحالي.

وأضاف أن «بريستو» تخطط للتواجد فى البحرين والإمارات، بدعم من تعاقد المجموعة كوكيل حصرى لشركة طيران الخليج بمصر، والتى ترغب فى تسيير طائرة شحن جوى من القاهرة إلى المنامة، والعكس، بداية من مارس المقبل، يلى ذلك دخول السوقين الأفريقية والسعودية فى 2021.

وأشار إلى أن «بريستو» تعد واحدة من كبرى الشركات العاملة فى شحن منتجات «جوميا»، وتعتمد على نظام إلكترونى معقد للغاية تم تطويره على مدار 18 شهرًا يحدد طريقة تسلم الشحنة وأسباب رفضها.

وأوضح أن الإحصائيات الرسمية تشير إلى وجود 4 ملايين متسوق إلكترونى من إجمالى 40 مليون مستخدم للإنترنت فى مصر، والذين يقومون بتنفيذ عمليات شراء فعليًّا يصل إلى 100 ألف شخص فقط، وهو رقْم ضئيل للغاية.

وأردف أن المناقشات الأولية مع المستثمرين تدور حول منحهم أسهمًا مفضّلة نظير أرباح انطلاقًا من سعى الشركة للتحول إلى الربحية، وهى شركات عريقة تعمل فى خدمات الشحن والأعمال اللوجيستية.

وتابع: تعتزم الشركة إطلاق أبليكشن للعملاء على هواتف «آندرويد» و»آيفون»، خلال سبتمبر أو أكتوبر، يتيح طلب خدمة التوصيل لجميع المنقولات كالمأكولات والمشروبات والملابس والمفقودات عبر رسالة نصية «SMS» من السائق بموعد ومكان توصيل الشحنة مع تحضير صورة بطاقة شخصية للعميل والتوقيع عليها إلكترونيًّا مقابل رسم خدمة بسيط.

وبيّن أن «بريستو» تعكف حاليًّا على تطوير الأبليكشن عبر إتاحة إمكانية تصوير المنتج المراد نقله ومعرفة التكلفة قبل تنفيذ العميل، والتواصل مع خدمة العملاء أونلاين من خلال المحادثة النصية «live chat».

ولفت إلى أن الشركة لديها 18 مركز تجميع صغيرًا للشحنات «warehouse» على مستوى الجمهورية يهدف إلى تحقيق التكامل مع الشركات العالمية وسرعة توصيل المنتج للعملاء على مدار الساعة، كما تخطط لإجراء مباحثات مع شركة البريد للاستثمار؛ للعمل معها.

وأكد أن طريقة محاسبة العميل (شركة أو مستخدم) تختلف حسب طبيعة الشحنة ووقت التوصيل، لافتًا إلى أن «بريستو» ترفض توصيل الأجهزة المنزلية ذات الوزن الثقيل، ومنها الثلاجات والغسالات، ويتم تزويد السائقين ببرنامج يحدد موقع العميل وزى موحد (يونيفورم) وصندوق للنقل.

وتطرَّق إلى أن الشركة كانت تقوم بتوصيل 10 آلاف شحنة يوميًّا لصالح عملاء جوميا، مع إطلاق عروض عيد ميلادها السابع منذ أيام بواسطة 2000 مندوب، مقارنة بـ3 آلاف شحنة فى الأوقات العادية، ويتم التواصل مع السائقين فى أوقات الذورة من خلال رسائل نصية.

وكشف أن الشركة تُلزم السائق بتدوين قيمة الشحنة على الأبليكشن فور تحصيلها من العميل، على أن يتم إيداع المبلغ نقدًا خلال 15 دقيقة من وقت التوصيل عبر منافذ شركة فورى لحلول المدفوعات الإلكترونية أو خطاب ضمان بنكي، ثم إرسال صورة ضوئية من إيصال الإيداع إلى الإدارة؛ لتأكيد مصداقية العملية نفسها.

وقدر عدد عملاء الشركة من موقع فيسبوك بنحو 20 فى قطاعات اقتصادية مختلفة، منها الملابس وأجهزة الهواتف والأدوات المكتبية، يقومون بـ1000 شحنة يوميًّا، وتستهدف بريستو زيادتها إلى 5 آلاف قبل نهاية العام الحالي، مشيرًا إلى أن «بريستو» تقبل رفض العميل تسلم المنتج المشحون، بشرط تسجيل الأسباب.

ورأى أن سوق خدمات التجارة الإلكترونية بمصر ما زالت فى مرحلة النمو وتتفاعل الشركات مع أخطائها، وتسدد الشركة إلى البريد رسومًا مقابل الشحنات كل شهر، مشددًا على ضرورة وضع قائمة بالتعريفة الجمركية على أصناف المنتجات والبضائع المستوردة من الخارج، والأخذ بالفواتير الصادرة من الشركات العالمية؛ تجنبًا لتخزين الشحنات ودفع غرامات وتعرُّض أغلبها للتلف السريع.

وكشف عن اعتزام الشركة طرح جزء من أسهمها بالبورصة المصرية خلال 3 سنوات، مطالبًا الدولة أيضًا بتخفيض تكلفة ربط مكالمات الكول سنتر مع الأسواق العالمية لتشجيع الاستثمارات الأجنبية مرة أخرى.

يذكر أن «شلبي» أسهم فى تأسيس شركة فيتشر الإماراتية لخدمات التوصيل أونلاين خلال عام 2012، وتعمل حاليًّا فى 4 أسواق عربية هى دبى والسعودية والأردن وعمان بعد تخارجها من مصر بسبب خلاف بين المساهمين.

ونجحت الشركة فى جمع 11 مليون دولار تمويلات خلال أول عام من تأسيسها بقيمة سوقية تصل إلى 50 مليون دولار، كما احتلت المركز الثانى بقائمة مجلة فوربس الاقتصادية ضمن قائمة أسرع الشركات الناشئة نموًّا بالمنطقة خلال 2016.

ويعمل بمصر أكثر من شركة ناشئة بخدمات التوصيل أونلاين، منها «بوسطة» و»مشاوير» و»إنجز» و»واصل».