1000 جنيه زيادة في سعر طن الثوم

انخفاض المساحة المنزرعة وارتفاع وتيرة التصدير

1000 جنيه زيادة في سعر طن الثوم
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:43 م, الثلاثاء, 28 أبريل 20

ارتفعت أسعار الثوم، بقيمة 1000 جنيه في الطن، ليسجل 13000 جنيه مقابل 12 ألف جنيه أمس ، مقابل 10 آلاف جنيه الأسبوع الماضي، بينما يتراوح سعر الثوم الأحمر بين 15 آلاف إلى 17 ألف جنيه .

وأكد تجار في سوق العبور اليوم أن سعر كيلو الثوم الأبيض سجل 13 جنيها بعرشه والأحمر ما بين 15 إلي 17 جنيه ، ويتراوح السعر في أسواق التجزئة بـ 20 جنيها.

وقال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين ، إن سبب ارتفاع أسعار الثوم يرجع إلى انخفاض المساحة المنزرعة وارتفاع وتيرة التصدير، مشيرا إلى أن معظم الثوم الآن اشتراه التجار، وأن استمرار تصديره قد يؤدي إلى ارتفاع أسعاره محليا بدرجة كبيرة، خاصة إذا طالت مدة تفشي فيروس كورونا.

وأضاف أبوصدام أنه حذر منذ أيام من ارتفاع محتمل للثوم نتيجة الإفراط في تصديره في ظل الأزمة الحالية لوباء كورونا، نتيجة زيادة الطلب عليه عالميًا من ناحية ووقف بعض الدول لتصديره من ناحية أخرى، واتجاه التجار إلى تخزينه لتعطيش السوق، كما زاد الطلب عليه من المواطنين باعتباره غذاءً يزيد مناعة الجسم ضد نزلات البرد والأمراض خاصة مرض كورونا.

وأوضح أبو صدام أن مساحة زراعة الثوم في مصر هذا الموسم نحو 42 ألف فدان فقط، ومع توقف استيراد الثوم الصيني وتخزين معظم المحصول لدى التجار لتصديره وتخزين كميات من الثوم لدى المزارعين للتقاوي أو أملا في زيادة أسعاره فإن الإفراط في تصديره قد يؤدي إلى ارتفاع كبير في سعره محليا.

وأكد أن أزمة كورونا تستوجب إعادة الحسابات لتغيير النمط الاستهلاكي لدى المواطنين عن الموسم الماضي، كما تستوجب اخذ الحيطة والحذر في تصدير أو استيراد المنتجات الزراعية للوقاية من أي أزمات قد تنتج عن زيادة أو قلة المعروض من السلع والمنتجات الزراعية.