14.4 مليار دولار متأخرات ضرائب.. «أبل» تخسر معركتها أمام الاتحاد الأوروبي

أصدرت المفوضية الأوروبية الأمر في عام 2016

14.4 مليار دولار متأخرات ضرائب.. «أبل» تخسر معركتها أمام الاتحاد الأوروبي
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

1:17 م, الثلاثاء, 10 سبتمبر 24

خسرت شركة “أبل” العالمية لصناعة الهواتف الذكية، اليوم الثلاثاء، معركتها ضد أمر من منظمي المنافسة في الاتحاد الأوروبي بدفع 13 مليار يورو (14.4 مليار دولار) كضرائب متأخرة لأيرلندا كجزء من حملة الاتحاد الأوروبي ضد الصفقات الملزمة بين دول الاتحاد الأوروبي والشركات متعددة الجنسيات.

وأصدرت المفوضية الأوروبية الأمر في عام 2016، قائلة إن الشركة المصنعة لهواتف ايفون الشهيرة استفادت من حكمين ضريبيين أيرلنديين لأكثر من عقدين خفضا بشكل مصطنع عبئه الضريبي إلى 0.005٪ في عام 2014، بحسب تقرير صادر عن وكالة “رويترز”.

وقالت شركة أبل إن الأمر الضريبي القياسي للاتحاد الأوروبي يتحدى الواقع والفطرة السليمة، أيرلندا، التي ساعدتها معدلات الضرائب المنخفضة على جذب شركات التكنولوجيا الكبرى لإنشاء مقرها الأوروبي، طعنت أيضًا في حكم الاتحاد الأوروبي.
وقفت محكمة العدل الأوروبية ومقرها لوكسمبورغ إلى جانب رئيسة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي مارجريت فيستاجر.
وقال القضاة: «تصدر محكمة العدل حكمًا نهائيًا في هذه المسألة وتؤكد قرار المفوضية الأوروبية لعام 2016: منحت أيرلندا شركة أبل مساعدة غير قانونية يُطلب من أيرلندا استردادها».

أعربت شركة أبل عن خيبة أملها من الحكم.

وقالت الشركة: «تحاول المفوضية الأوروبية تغيير القواعد بأثر رجعي وتجاهل أنه، كما يقتضي قانون الضرائب الدولي، كان دخلنا بالفعل خاضعًا للضرائب في الولايات المتحدة».
الحكم نهائي ولا يمكن استئنافه.