16.4 مليون جنيه إيرادات محطة المطاعنة البحثية الزراعية بالأقصر

وزارة الزراعة تواصل الاهتمام بالمحطات البحثية في المحافظات

16.4 مليون جنيه إيرادات محطة المطاعنة البحثية الزراعية بالأقصر
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:53 م, الأثنين, 1 يوليو 24

حققت محطة مزرعة المطاعنة بالأقصر البحثية إيرادات بنحو 16.4 مليون جنيه خلال الموسم الحالي، موزعة بين 10.4 مليون جنيه قيمة إيجارات الأفدنة للمزارعين، وكذلك 6 ملايين جنيه قيمة مزاد بيع مزرعة الفواكه، التابعة للمحطة.

وكشفت مصادر مطلعة، لـ”المال”، أن قيمة تأجير الفدان هي 52 ألف جنيه، وتشمل 48 ألف جنيه لوحدة الفدان، و2000 جنيه للري، ومثلها تأمين تتم إعادتها للمزارعين مرة أخرى.

وأضافت المصادر أن هذه المزرعة تقع على مساحة 700 فدان، ومُقام عليها مزرعة حيوانية ومزرعة بحثية للخضر والقصب، فضلًا عن مزرعة للفاكهة، وهذه المزرعة مُقامة منذ العهد الملكي.

وأفادت المصادر بأن مزرعة الفواكه بها أنواع كثيرة من المانجو والنخيل والبرتقال واليوسفي والليمون وغيرها، كما تتميز هذه المزرعة بأنه يقام عليها تجارب بحثية عديدة، خاصة في محاصيل الخضر والفواكه.

وطبقًا لوزارة الزراعة، فإنه يبلغ عدد هذه المحطات 25 محطة تغطى جمهورية مصر العربية من أقصى الشمال {النوبارية} إلى أقصى الجنوب {توشكى وشرق العوينات}، ومن أقصى الشرق- العريش- إلى أقصى الغرب- مرسى مطروح-

وتهتم هذه المحطات بالبحوث الخاصة بجميع المحاصيل باختلاف أنواعها وأصنافها مثل القمح والأرز والبقوليات والذرة الشامية والرفيعة وقصب السكر وبنجر السكر والقطن والعلف والألياف وغيرها.

ونوهت المصادر بأن محطة بحوث المطاعنة تشهد زيارات متتالية لوزراء الزراعة، وهي تابعة لمركز البحوث الزراعية، وبها عشرات العاملين والمهندسين الزراعيين التي يسهمون بتذليل العقبان أمام المزارعين والمستأجرين.

وأضافت المصادر أنه بعد تأثر جنوب الصعيد بدرجات الحرارة المرتفعة تقلصت مساحة الطماطم الصيفية مقابل محاصيل الخيار والفلفل، مع زيادة المساحات لـ”المجنونة” في العروة الخريفية التي يتم بدء زراعتها في فصل الخريف في أغسطس، والحصاد في فترة الشتاء من كل عام.

يُذكر أن هناك تنوعًا في الأنشطة التى تقوم بها المحطات البحثية كالآتي: مثل محطات بحوث المحاصيل الحقلية محطات بحوث المحاصيل البستانية تهتم بالبحوث الخاصة بالمحاصيل البستانية وبلغ عددها 6 محطات، وتشمل جميع أنواع الفاكهة والخضر،

ومحطات بحوث الإنتاج الحيواني التي يبلغ عدد هذه المحطات 12 محطة وتشمل بحوث تربية الأبقار والجاموس والأغنام والدواجن والأرانب، بالإضافة إلى منتجات الألبان.

وذكرت المصادر أن محطات البحوث الزراعية قامت بإنجازات عديدة من خلال زيادة إنتاجية وحدة الفدان، وزيادة إنتاجية الأرادبّ إلى 22 إردبًّا بدلًا من 3 أرادبّ في الثمانينيات.

وتتضمن المحطات البحثية كذلك إدارات تنفيذ التجارب الزراعية وتشمل 23 إدارة، وتقوم بتنفيذ جميع التجارب الزراعية لدى المزارعين، وتعد هذه هى المراحل النهائية للحصول على نتائج نهائية ومؤكدة لجميع المحاصيل الزراعية.

ويتمتلك مركز البحوث الزراعية آلاف الباحثين في المقر الرئيسي بالجيزة، فضلًا عن المناطق في المحافظات المختلفة التي تهتم بتوفير بدائل واختبارات وتجارب زراعية تخدم القطاع الزراعي وتستحوذ على أفضل الأراضي الزراعية في مصر.