160 مليون جنيه صادرات الطاقة الكهربائية المصرية إلى 3 دول خلال يونيو

دخول الصيف وعمليات إعادة الإعمار ساهما فى زيادة الطلب

160 مليون جنيه صادرات الطاقة الكهربائية المصرية إلى 3 دول خلال يونيو
عمر سالم

عمر سالم

10:00 ص, الخميس, 8 يوليو 21

سجلت صادرات مصر من الطاقة الكهربائية إلى 3 دول ارتفاعًا ملحوظًا خلال شهر يونيو الماضى، لتصل إلى نحو 160 مليون جنيه، بزيادة 8 ملايين جنيه على مايو، التى بلغت خلاله 152 مليونًا.

وكشفت مصادر بوزارة الكهرباء لـ«المال» أن تلك الصادرات توجهت إلى دول ليبيا والأردن وفلسطين.

وأرجعت المصادر زيادة الصادرات إلى ارتفاع الاستهلاك خلال شهور الصيف، واحتياج الأسواق للكهرباء فى ظل بدء عمليات إعادة الإعمار فى فلسطين وليبيا.

وأشارت إلى أن هناك ارتفاعًا فى استهلاك الطاقة المصدرة عن الشهر المقابل من العام الماضى بنحو 10 إلى %12 نتيجة زيادة الطلب من الجانب الأردنى، إضافة إلى استقرار خط الربط مع الجانب الليبى.

وأكدت المصادر أن صادرات مصر من الكهرباء ستشهد طفرة خلال الفترة المقبلة، نظرًا لبدء دراسات زيادة القدرات المصدرة إلى ليبيا، إضافة إلى العمل على زيادة قدرة خط الربط الكهربائى مع السودان.

وانتهت وزارة الكهرباء مؤخرًا من تنفيذ دائرتين لنقل الطاقة بخط مطروح/ برج العرب، بجهد 220 كيلو فولت، وبطول يصل إلى حوالى 258 كيلومترًا، بتكلفة استثمارية تبلغ نحو2.1 مليار جنيه، والذى سيسهم فى زيادة الطاقة المصدرة إلى ليبيا خلال الفترة المقبلة.

وترتبط مصر بشبكة كهربائية مع 4 دول عربية، أبرزها الأردن منذ عام 1999، عبر خط تصل قدراته إلى 400 ميجاوات، وآخر مع فلسطين بطاقة 30 ميجاوات تعادل %30 من احتياجاتها.

وتصدر مصر الكهرباء إلى ليبيا بقدرات تقارب 40 ميجاوات، عبر خط ربط مشترك معها منذ عام 2006.

وانتهت وزارة الكهرباء من إجراءات تنفيذ مشروع للربط مع السودان، وبدأت تصدير الطاقة الكهربائية إليها بواقع 70 ميجاوات.

ولفتت المصادر إلى أن مصر تسعى إلى زيادة صادراتها من الكهرباء، خاصة مع وجود فائض كبير يصل لنحو 20 ألف ميجاوات، وتخطط للربط مع السعودية وقبرص واليونان ودول الخليج خلال العقد الحالى. ونفذت مصر 3 محطات كهربائية تعد الأكبر على مستوى العالم بنظام الدورة المركبة، هى «بنى سويف»، و«الكريمات»، و«العاصمة الجديدة»، بقدرات 14800 ميجاوات، ليقفز إجمالى الإنتاج حاليًا إلى نحو 55 ألف ميجاوات