220 مليون دولار استثمارات حفر آبار المرحلة العاشرة بمشروع المياه العميقة غرب الدلتا

يتبع المشروع شركة «شل» الهولندية، وتقوم شركة رشيد للبترول بتنفيذ العمليات

220 مليون دولار استثمارات حفر آبار المرحلة العاشرة بمشروع المياه العميقة غرب الدلتا
نسمة بيومي

نسمة بيومي

10:25 ص, الأربعاء, 10 مارس 21

علمت «المال» أن مشروع حفر آبار المرحلة العاشرة بمنطقة امتياز غرب الدلتا العميقة قد رصد لتنفيذه نحو 220 مليون دولار.

ويتبع المشروع شركة «شل» الهولندية، وتقوم شركة رشيد للبترول بتنفيذ العمليات بمنطقة الامتياز باعتبارها الكيان المشترك والقائم بالعمليات بين قطاع البترول والشركاء الأجانب.

ووفقًا لمسئول بقطاع البترول، فقد تم الاتفاق مع الشركاء الأجانب بالمنطقة على حفر 3 آبار جديدة بالمرحلة العاشرة، بداية من العام المقبل.

وتابع أن العمل يجرى حاليًا على تقييم الفرص الاستكشافية بالمرحلة العاشرة، وتحديد أفضل المناطق، تمهيدًا لبدء أعمال الحفر بها.

ولفت المسئول إلى أن المرحلة العاشرة ستضيف نحو 150 مليون قدم مكعب يوميًا، لإجمالى الإنتاج بمنطقة امتياز الشركة بالدلتا بمنطقتى رشيد والبرلس، والتى تبلغ حاليًا حوالى 440 مليون قدم.

جدير بالذكر أن وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا أكد مؤخرًا أن القطاع ينفذ استراتيجية متكاملة لتكثيف أنشطة البحث والاستكشاف والإسراع فى عمليات تنميتها بهدف زيادة معدلات الاحتياطيات والإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعى .

وشدد الملا على أهمية الاستمرار فى تحسين وتطوير منظومة السلامة والصحة والأمن الصناعى وتطبيق كل الإجراءات الاحترازية بالمواقع البترولية، لما لها من تأثير مباشر على كفاءة العملية الإنتاجية وسلامة الأفراد والأصول.

ومن جانبه قال المسئول لـ«المال» إن فترة تنفيذ المرحلة العاشرة وحفر الآبار الثلاث تتراوح بين 6 و8 أشهر، لافتًا إلى استهداف طبقات جديدة للحفر لأول مرة فى تلك المرحلة.

وعلى صعيد المرحلة التاسعة فى مشروع المياه العميقة غرب الدلتا، كشف المسئول عن بداية إنتاج تلك المرحلة خلال شهر مارس 2020.

وأضاف أن طاقة المرحلة «التاسعة ب» الفعلية تبلغ 500 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعى، ولكن بسبب كفاية السوق المحلية من الغاز ووجود فائض منه، يتم الإنتاج بمعدلات تبلغ 440 مليون قدم مكعبة فقط.

وأكد أنه على الرغم من التحديات التى فرضتها جائحة كورونا، تم استكمال أعمال الإنشاءات البرية.

وتجرى حاليًا إعادة تقييم الاحتمالات لتحقيق أفضل استغلال لمنطقة امتياز رشيد بعد نتائج بئر مونتو، وإعداد برنامج عمل للحفاظ على التسهيلات الإنتاجية من حقل رشيد البحرى.