3 غرف تجارية تنظم دورات تدريبية حول برنامج مزاولة الاستيراد

بالتعاون مع مصلحة الجمارك

3 غرف تجارية تنظم دورات تدريبية حول برنامج مزاولة الاستيراد
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:59 ص, الخميس, 19 أكتوبر 23

تنظم الغرف التجارية بالدقهلية وكفر الشيخ، ودمياط، عدة دورات تدريبية بشأن برنامج مزاولة الاستيراد، وذلك بالتعاون مع مصلحة الجمارك .

وحسب مصدر مسئول بالغرفة التجارية بكفر الشيخ، فمن المقرر أن يتم البدء في تلك الدورات يوم الأحد المقبل 21 أكتوبر الجاري، والتي تشمل عدة برامج، ومن أهمها خلفية عامة عن الاستيراد (ماهية – أهميته – أشكاله – أهم الخطوات والقواعد الأساسية المنظمة لعملية الاستيراد – أهم شروط الواجب توافرها في المستوردين، وكذا ممارسة الاستيراد ( أهم البرامج المتبعة في مزاولة الاستيراد – إجراءات ومستندات واستراتيجيات الاستيراد، وكذا الموقف التنافسي للواردات – طرق تسعير الواردات وآليات تسويقها في الأسواق الداخلية.
كما تشمل الدورة وسائل الدفعة الدولية والتعرف على أهم سبل الأمان النقدي في التعامل التجاري الدولي ( عقود البيوع التجارية والمصطلحات التجارية، واجراءات الاستعلام عن الشركات والاعتمادات المستندية وخطابات الضمان ودورها في العملية التجارية.
كما تشمل الدورة المواصفات المصرية والرقابة النوعية على الواردات ( السلع الصناعية) وقانون الوكالة التجارية، وقواعد وشهادة المنشأ، وجودة المنتج، وطرق الحصول على شهادات الايزو في المجالات والمعمول بها في السوق المصرية.
ومن المقرر أن تشمل الدورة التشريعات الجمركية الأحكام والقرارات والتشريعات الأخرى ( السماح المؤقت وشروط تطبيقه وإجراءاته والمشاكل العلمية والواقعية الناتجة عنه، وقانون المناطق الحرة وتاريخها ومجال تطبيقه وأثاره الاقتصادية، والاجراءات الجمركية للافراج عن الرسائل وكيفية حساب الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة والشهادات الجمركية ومضمونها، والتخليص الجمركي (تقديم الاقرار – وتقديم المنافيست – الايداعات) .
وتشمل الدورة وسائل النقل والشحن والتأمين والمستندات المتعلقة بها (مصطلحات النقل الدولي، وطرق الشحن المختلفة، ودراسة أهم شركات التأمين وأنواعها) مع تطبيق حالات عملية وتطبيقه.
وتضم الدورة التجارة الدولية، والتعرف على ما هية العلاقات التجارية الدولية، وأهدافها ومبادئها وخطواتها، وأهم الاليات والاجراءات المستخدمة في عمليات التجارة الدولية، والمعلومات والمعوقات في عمليات التجارة الدولية والتقييم والتطوير في عمليات التجارة الدولية.
وتشمل الدورة التدريبية المواصفات المصرية والرقابة النوعية على الواردات (السلع الزراعية) التعريف بالحجر الزراعي والبيطري ودورهما الرقابي على الواردات مع الاشارة الى دور وزارة الصحة وأهم الاجراءات الصحية المستخدمة للرقابة على الواردات.
كما سيتم التطرق الى التشريعات المنظمة للاستيراد، والقيود والمعوقات الاستيرادية وكيفية التغلب عليها، واجراءات القيد بسجل المستوردين، ودليل خدمة المستوردين، وأهم المستندات المطلوبة للعملية الاستيرادية مع حالات عملية وتطبيقيه.
كما سيتم التدريب على اتفاقيات منظمة التجارة العالمية (الاتفاقيات الثنائية والاقليمية والدولية ومتعددة الأطراف مع شرح وافي للمادة السابعة من الاتفاقية الخاصة بتحديد القيمة وحالات عملية وتطبيقه.