3.6 مليار جنيه قيمة صادرات العنب منذ بداية 2020

بإجمالى 140 ألف طن

3.6 مليار جنيه قيمة صادرات العنب منذ بداية 2020
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

9:41 ص, الثلاثاء, 15 ديسمبر 20

سجلت قيمة صادرات العنب خلال العام الجارى نحو 235 مليون دولار، بما يساوى 3 مليارات و600 مليون جنيه، خلال الفترة من بداية يناير إلى 10 ديسمبر الجاري، بمتوسط سعر للدولار 15.5 جنيه.

أكد الدكتور أحمد العطار، مدير الإدارة المركزية للحجر الزراعي، أن العنب هو ثانى أعلى محصول من حيث الكميات المصدرة بعد الموالح، مشيرا إلى أنه يعد الأكثر شعبية حاليا مع الموالح فى الأسواق العالمية.

وأشار العطار – فى تصريح خاص لـ«المال» – إلى أن إجمالى الكميات المصدرة منذ بداية العام وحتى الآن يصل إلى نحو 140 ألف طن عنب لمختلف دول العالم، وأهمها المملكة المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والخليج العربي، مقابل 110 آلاف طن خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وتستهدف وزارة الزراعة فتح أسواق 5 دول جديدة أمام صادرات العنب المصرى خلال العام المقبل، وهى: تايلاند، وفيتنام، ولاوس، والأرجنتين، وتايوان.

وقال العطار إن الوزارة قطعت أشواطا كبيرة من المفاوضات مع الدول الخمس، والتى استمرت مدنها بين عام إلى عامين بحسب إجراءات كل دولة، والتى تضمنت إرسال الملفات الفنية للعنب لها ، والتى تشمل الخواص والأنواع والكميات فضلا عن الأمراض وطرق المكافحة.

وحققت صادرات العنب المصرى طفرة كبيرة خلال الموسم الحالى، الذى شهد قفزة إنتاجية وتصديرية لكل قارات العالم، خاصة أوروبا التى رجحت المنتج المصرى على بدائل أوروبية المنشأ.