5.4 مليار دولار إجمالى مبيعات ذهب «السكرى»

حتى منتصف 2020

5.4 مليار دولار إجمالى مبيعات ذهب «السكرى»
نسمة بيومي

نسمة بيومي

9:48 ص, الثلاثاء, 4 أغسطس 20

كشف يوسف الراجحى، مدير عام الشركة الفرعونية لمناجم الذهب «سنتامين مصر»، والعضو المنتدب لشركة السكرى لمناجم الذهب، أن إجمالى مبيعات مشروع السكرى فى مصر سجل  5.4 ملياردولار منذ بدء الإنتاج عام 2010، وحتى نهاية شهر يونيو الماضى.

ويقع منجم السكرى فى الصحراء الشرقية، ووقعت هيئة الثروة المعدنية مع الشركة الفرعونية لمناجم الذهب – تابعة لشركة سنتامين الأسترالية – اتفاقية عام 1994، وتم الإعلان عن الكشف التجارى للذهب وتأسيس شركة لتنفيذ العمليات تحت مسمى «السكرى لمناجم الذهب»، وبدأت الإنتاج عام 2010 كشركة مشتركة بين «سنتامين» والهيئة.

وقال الراجحى لـ«المال» إن إجمالى إنتاج المشروع منذ عام 2010، وحتى نهاية يونيو الماضى، بلغ 144 طنا ( الطن يوازى نحو 32 ألف أوقية).

وبحسب الاتفاقية الموقعة بين هيئة الثروة المعدنية و«سنتامين» عام 1994، قامت الأخيرة بتمويل مشروع منجم السكرى واستردت نفقاتها بالكامل من عائد بيع الذهب، إلى جانب سدادها %3 إتاوة لهيئة الثروة المعدنية، مع اقتسام الأرباح بواقع %55 للحكومة المصرية.

وبدأت شركة السكرى لمناجم الذهب اقتسام أرباح الإنتاج مع الحكومة المصرية خلال عام 2016/ 2017 بعد استرداد كامل تكاليف توسعاتها على مدار مراحل المشروع.

ولفت «الراجحى» إلى أن الشهر الماضى شهد إنتاج قرابة 1.5 طن من الذهب، مؤكدا انتظام عمليات الإنتاج داخل المشروع خلال الفترة الراهنة .

يوسف الراجحى: لم نتخذ قرارا نهائيا بشأن المزايدة الجديدة حتى الآن

وعن موقف الشركة من مزايدة الذهب،التى طرحتها الحكومة فى مارس الماضى، قال الراجحى «حتى الآن لم نتخذ قرارا نهائيا بشأنها، والأمر لا يزال تحت الدراسة».

كان وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، أعلن عن طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة – النحاس والفضة – فى الفترة من 15 مارس إلى 15 يوليو 2020، ثم تم مد الفترة شهرين ليغلق باب التقدم بالعروض فى 15 سبتمبر المقبل.

وتتضمن المزايدة 320 قطاعا بمساحة إجمالية 56 ألف كيلو متر مربع بنظام الإتاوة والضرائب، على أن يبلغ الحد الأدنى للإتاوة %5 ولنسبة المشاركة فى الأرباح %15 والضرائب %22.5.

وعن قيمة المبيعات المستهدفة من مشروع السكرى خلال العام الجارى، قال «الراجحى» إننا نحدد ذلك الأمر بناء على عدة عوامل أبرزها أسعار الذهب العالمية، وحجم الإنتاج المستهدف، والذى من المرتقب أن يبلغ حوالى 540 ألف أوقية من الذهب خلال 2020، مقابل 480 ألفاً العام الماضى.

وكشف «الراجحى» مطلع الشهر الماضى لـ«المال»، عن أن إجمالى حصة الحكومة المصرية من أرباح مشروع ذهب السكرى بلغت 423.3 مليون دولار منذ بدء اقتسامها رسميا وحتى نهاية الشهر الماضى.