6 خطوات لخفض استهلاك التكييف والدفاية وتقليل فاتورة الكهرباء

وترصد "المال" 6 خطوات بسيطة يمكن لمستهلك مرفق الكهرباء القيام بها ليتمكن من خفض قيمة فاتورة الكهرباء الشهرية بدون أن يؤثر على نمط الاستهلاك

6 خطوات لخفض استهلاك التكييف والدفاية وتقليل فاتورة الكهرباء
عمر سالم

عمر سالم

9:24 ص, السبت, 9 يناير 21

قالت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، إن عددا من الأجهزة الكهربائية مصنفة على أنها كثيفة استهلاك مثل التكييفات والدفايات الكهربائية وتساهم في ارتفاع فاتورة الكهرباء.

وترصد “المال” 6 خطوات بسيطة يمكن لمستهلك مرفق الكهرباء القيام بها ليتمكن من خفض قيمة فاتورة الكهرباء الشهرية بدون أن يؤثر على نمط الاستهلاك ، والتي تساعد على خفض استهلاك تكييف الهواء والدفاية الكهربائية للكهرباء خلال فصل الشتاء ، وهى كالآتي : 

أولا : تشغيل التكييف لتسخين الهواء:

 1- تأكد من نظافة فلتر الهواء داخل التكييف.

2-تأكد من إحكام غلق النوافذ والأبواب.

3-أغلق النوافذ قبل تشغيل التكييف على وضع التسخين قبل تشغيله بـ 15 دقيقة.

4- ضبط التكييف على درجة 24 يقلل من استهلاك الكهرباء.

ثانيا -الدفاية الكهربائية:

1-ينصح بضبط الدفاية على درجة حرارة متوسطة حفاظا على سلامة المواطنين أولا وكذلك ترشيد استهلاك الكهرباء.
2-تأكد من غلق جميع النوافذ والأبواب لضمان عدم تسرب الهواء الساخن وينصح باتباع هذه الخطوات للحماية من مخاطر الدفاية:
 1-التأكد من وجود القاطع الأوتوماتيكي لفصل التيار حال وجود ماس كهربائي. 2-التأكد من سلامة التمديدات الكهربائية واستخدام أسلاك ومعدات كهربائية من ماركة معروفة ونوع جيد.

3- عدم مرور تمديدات الأسلاك تحت الفراش أو السجاد حتى لا تتسبب بحريق لا قدر الله. 4-تجنب استخدام التوصيلات الكهربائية من مصدر واحد.

5- لا تضع الدفايات على قطع الأثاث (الخزانات – الطاولات) القابلة للاشتعال وألا تقل المسافة بين الدفاية والمفروشات عن متر على الأقل. 6-عدم استعمالها كأداة للاشتعال أو التسخين أو تجفيف الملابس.

7- يراعى فصل التيار الكهربائي عن الدفاية عند وصول تدفئة المكان إلى الدرجة المطلوبة خاصة أثناء النوم.

وأسعار الكهرباء للقطاع المنزلي تحاسب الشريحة الأولى (من صفر إلى 50 كيلووات) بسعر 38 قرشا لكل كيلووات، والثانية (من 51 إلى 100 كيلووات) ستحاسب بسعر 48 قرشا للكيلووات، والثالثة وتستهلك من (101 حتى 200 كيلو) ستحاسب بسعر 65 قرشا، والرابعة من (201 إلى 350 كيلووات) ستحاسب بسعر 96 قرشا.

اما الشريحة الخامسة والتى تستهلك من (351 إلى 650 كيلووات) ستحاسب بسعر 118 قرشا للكيلووات والسادسة من (651 إلى ألف كيلووات) تم تثبيتها عند 140 قرشاً، والسابعة التى تزيد على 1000 كيلووات تباع بسعر 145 قرشًا تم تثبيتها.


بعد الإطلاع على هذا التقرير إذا كنت محتار بشأن اسعار التكييفات يمكنك معرفة جميع اسعار تكييف شارب كما يمكنك معرفة اسعار تكييف كاريير إضافة لتحديد القدراة المناسبة لتكييف، وإختيار لتكييف المناسب لك حسب استخدامك ومقارنة بين مختلف الأنواع في مصر