«Venture Partners» للاستشارات ترتب عمليات بقيمة 4 مليارات جنيه

تبحث عن شريك لمستثمر عقارى عبر زيادة رأسمال المال بأكثر من مليار جنيه

«Venture Partners» للاستشارات ترتب عمليات بقيمة 4 مليارات جنيه
أحمد عاشور

أحمد عاشور

6:23 ص, الأحد, 23 أغسطس 20

قال أحمد هشام حسن الرئيس التنفيذى لشركة Venture Partners Advisory LLC، العاملة فى مجال الاستشارات المالية، إنها تقوم بترتيب عمليات تمويلية بقيمة تصل الى 4 مليارات جنيه لمجموعة من الشركات .

وأضاف فى تصريحات لـ«المال» أن شركته، التى تم تأسيسها فى 2017، قامت بدور المستشار المالى للعديد من العملاء فى مختلف القطاعات مثل قطاع البترول والتعدين، و صناعة الملابس والمنسوجات الأغذية والمشروبات والتطوير العقارى والسياحة.

وتابع أن Venture Partners Advisory LLC قامت بترتيب عمليات تمويلية بقيمة تفوق 3.5 مليار جنيه منذ نشأتها .

وأوضح أنها تقوم بأعمال الاستشارات المالية لإحدى شركات المقاولات وذلك لإصدار سندات بقيمة 2 مليار جنيه.

كما تقوم بأعمال اعادة الهيكلة وتدبير تمويلات فى حدود 400 مليون لمصنع أدوية، وفقا لأحمد هشام حسن، مضيفا أنه جارى التفاوض مع مستثمر للإنضمام لهيكل مساهمة إحدى الشركات العقارية عبر زيادة رأسمالها بأكثر من مليار جنيه.

تقديم الاستشارة المالية لـ«البحر المتوسط للغزل» للحصول تمويل بـ30 مليون دولار

وكشف عن مفاوضات لتدبير تمويل فى حدود 200 مليون جنيه لشركة تعمل فى قطاع التعليم، كما أنها المستشار المالى لشركة البحر المتوسط للعزل والنسيج لإجراء خطة توسعية فى حدود 30 مليون دولار .

وتجدر الإشارة إلى أن بنك مصر حصد لقب عملية العام فى أفريقيا للتمويل الإسلامى لعام 2019 من Islamic Finance IFN Malaysia وذا بانكر «فاينانشال تايمز» The Banker – «Financial Times» وذلك عن مشاركته فى تمويل شركة البحر المتوسط للغزل والنسيج بقيمة 34.2 مليون دولار.

وكان التمويل بصيغة الإجارة الإسلامية المنتهية بالتملك والمضاربة الإسلامية وتولت شركة Venture Partners Advisory دور المستشار المالى ومدير عملية ترتيب التمويل.

وتم الإعلان أن التمويل بغرض سداد المديونيات القائمة على «البحر المتوسط للغزل» وإعادة هيكلة التسهيلات الائتمانية) وذلك وفقا لتدفقاتها النقدية المستقبلية مما يؤهلها للمرحلة التوسعية المستقبلية والنمو الأفقى والتوسع فى عمليات تصنيع وتصدير الغزل فى مصر حيث تعتبر الشركة من كبرى الشركات المصنعة والمصدرة للغزل فى مصر (MEDTEX).

أكد عاكف المغربى- نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر وقتها دعمه لتعزيز التعاون المستمر بين بنك مصر و«Venture Partners Advisory LLC» وافصح عن وجود مفاوضات حالية لدعم شركة البحر المتوسط للغزل والنسيج (MEDTEX) فى خطتها التوسعية.

ومن جانبه أكد أن الجائزة تعتبر استكمالا وتعزيزاً للتعاون بين شركة Venture Partners Advisory LLC وبنك مصر خلال الفترة السابقة فى العديد من العمليات التمويلية وإعادة الهيكلة التى تم التعاون فيها، مشيراً إلى تقدير المؤسسات الدولية للجهد الذى تم خلال العام بين فريقى عمل الشركة و بنك مصر.

من المتوقع ظهور حالات إعادة جدولة «كبيرة» للشركات التى لم تتمكن من تعويض خسائر إيراداتها فى كورونا

ومن ناحية أخرى يرى الرئيس لتنفيذى لVenture Partners أن السوق المحلية ستشهد الفترة المقبلة إعادة هيكلة «كبيرة» لمديونيات الشركات التى أجلت سداد أقساط وفوائد ديونها للبنوك، خاصة بالنسبة للكيانات التى لم تتمكن من تعويض التراجع فى إيراداتها نتيجة لتداعيات فيروس كورونا.

وقال ان بعض القطاعات الاقتصادية مثل محلات الملابس تمكنت من التحول للبيع اون لاين وتعويض تراجع أعمالها فى حين أن شركات أخرى لا يمكنها ذلك مثل المطاعم.

كان على عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال طالب منذ أسابيع وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد بالتدخل لدى وزارة المالية والبنك المركزى المصرى لتمديد الحوافز التى تم إقرارها لمجتمع الأعمال، سواء فيما يتعلق بتأجيل سداد الديون او المستحقات السيادية، ووعدت الوزيرة وقتها بعرض الأمر على المجموعة الوزارية الاقتصادية.

ويرى الرئيس التنفيذى لVenture Partners أنه من الأفضل عدم تمديد الحوافز «تأجيل اقساط الديون» بشكل عام للشركات وان تتم وفقا لكل حالة على حده بحيث يتم ضمان القدرة على التكيف مع الديون المتراكمة.

وفى السياق نفسه قال حسن إن مبادرة البنك المركزى المصرى لإتاحة قروض للمشروعات الصناعية والصغيرة والمتوسطة بنسبة 8 و%5 ستفيد الكيانات العاملة فى تلك القطاعات بشكل كبير، كما يرى ان الفترة المقبلة تتطلب الاستمرار فى تقليل التكاليف والتحول الرقمى.